الحالات الإنسانية التي تستفيد من البعثات والمنح الجامعية

الأردن
نشر: 2022-11-05 14:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • "التعليم العالي": 5 حالات إنسانية يمكن للطلبة الاستفادة منها في البعثات والمنح والقروض الداخلية 
  • لجنة إدارة صندوق ستحدد دعم الطالب لاحقا عددا محددا من المنح الجزئية للطلبة
  • يمكن لكل طالب الاعتراض على هذه النقاط المحتسبة شريطة تحميل وثيقة معززة

أعلنت مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السبت، عن 5 حالات إنسانية يمكن للطلبة الاستفادة منها في البعثات والمنح والقروض الداخلية، للعام الجامعي 2022 / 2023.


اقرأ أيضاً : بدء تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض


وقالت الوزارة، في بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، إن التعليمات النافذة اعتمدت حالات إنسانية يمكن للطالب الذي تنطبق عليه الشروط، الاستفادة منها من خلال زيادة نقاطه المحتسبة بواقع (150) نقطة لكل حالة.

المنح الجزئية

وأضافت أن لجنة إدارة صندوق ستحدد دعم الطالب لاحقا عددا محددا من المنح الجزئية للطلبة الذين تنطبق عليهم شروط الحالات الإنسانية يتنافسون عليها فيما بينهم.

وأكدت بأنه سيتم في غضون الأسابيع المقبلة عرض بيانات الطالب الاقتصادية والأكاديمية إضافة إلى النقاط التي تم احتسابها له.

وأشارت "التعليم العالي" إلى أنه يمكن لكل طالب الاعتراض على هذه النقاط المحتسبة شريطة تحميل وثيقة معززة، كذلك يمكن للطالب أن يتقدم بوثيقة للحالة الإنسانية التي تنطبق عليه.

وأشارت أن الحالات الإنسانية هي: إصابة الطالب أو رب الأسرة بمرض مزمن من ضمن الأمراض التالية:

-الأمراض النفسية: وعلى الطالب تحميل تقرير طبي من المركز الوطني للصحة النفسية دون الحاجة لمراجعة اللجان (اللوائية) وفقاً للنموذج المعتمد.

- أمراض السرطان: وعلى الطالب تحميل تقرير من مركز الحسين للسرطان، أو من المستشفيات الحكومية أو المستشفيات التعليمية أو الخدمات الطبية دون الحاجة لمراجعة اللجان اللوائية.

-الحالات المرضية الأخرى: على الطالب مراجعة المكتب الثقافي التابع لمديريات التعليم العالي التابعة للوزارة في الجامعة الأقرب إلى مكان سكن الطالب لختم وتوقيع النموذج، وأخيراً مراجعة اللجنة الطبية اللوائية المتواجدة في مديريات الصحة التابعة لوزارة الصحة للحصول على تقرير لجنة لوائيه، وبعدها يتم تحميل التقرير أو النموذج المعتمد بعد شروحات اللجنة الطبية فقط على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب.

إصابة بالعجز

وبينت أنه يمكن للطالب الاستفادة من المنحة في حال إصابة الطالب أو رب الأسرة بعجز بنسبة (60%) فأكثر، بحسب الوزارة التي بينت أن على الطالب مراجعة المكتب الثقافي التابع لمديريات التعليم العالي التابعة للوزارة في الجامعة الأقرب إلى مكان سكن الطالب لختم وتوقيع النموذج المعتمد.


ويمكن الاستفادة من المنحة في حال طلاق الطالبة، حيث أن على الطالبة تحميل وثيقة تثبت طلاقها مع حجة إعالة طفل واحد على الأقل من المحكمة الشرعية.


 كذلك يستفيد من المنحة في حالة الجلوة العشائرية حيث أن على الطالب تحميل كتاب من وزارة الداخلية (المحافظة أو المتصرفية أو القضاء) تثبت شمول الطالب بالجلوة العشائرية إن وجدت، وفق الوزارة.

الاعتراضات الإلكترونية

وأضافت أنه في حالة وفاة كلا الوالدين لا داعي لتحميل أي وثائق، حيث يستفيد الطالب الذي توفي والديه من المنحة.

وبينت الوزارة أن الحالات المرضية لن يقبل من الطالب إلا تحميل تقرير واحد فقط.

وأكدت الوزارة ضرورة أن تكون جميع الوثائق المطلوب تحميلها لمختلف الحالات الإنسانية المشار إليها أعلاه لم يمض على صدورها أكثر من (6) أشهر.


اقرأ أيضاً : الإعلان عن موعد تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض


وأهابت بالطلبة ضرورة العمل على استصدار وتجهيز الوثائق بشكل سريع حتى يتمكن الطالب من تحميلها عند فتح باب الاعتراضات الإلكترونية على النقاط المحتسبة لكل طالب.

الوضع الاقتصادي

ونوهت أنها بذلت جهدا كبيرا لتحديد هذه الحالات الإنسانية التي تعتبر الأكثر تأثيراً على الوضع الاقتصادي لأسرة الطالب، وذلك للوصول للطالب الأكثر حاجة.

ولفتت إلى أن قائمة الأمراض المعتمدة، والنماذج المعتمدة لكل حالة من هذه الحالات موجود على رابط إلكتروني(أنقر هنا)

أخبار ذات صلة

newsletter