الشاكر يوضح تفاصيل حالة عدم الاستقرار الجوي والكسوف بالأردن - فيديو

طقس
نشر: 2022-10-24 20:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
منخفض جوي سابق
منخفض جوي سابق
  • ظهور كميات كبيرة من السحب والغيوم قد تحد من مشاهدة الكسوف

قال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب، إنه في تمام الساعة الواحدة من ظهر الثلاثاء سيكون الأردن على موعد مع الكسوف الجزئي للشمس، والذي ينتهي نحو الساعة السادسة من ذات اليوم.


اقرأ أيضاً : "الأوقاف" تدعو أئمة المساجد لأداء صلاة الكسوف - تفاصيل


وتوقع الشاكر في حديثه برنامج نبض البلد والذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، ظهور كميات كبيرة من السحب والغيوم قد تحد من مشاهدة الكسوف، حيث تشهد المملكة يومي الثلاثاء والأربعاء حالة عدم استقرار جوي اعتبارا من فجر الثلاثاء.

وأضاف أن المملكة تتأثر يومي الثلاثاء والأربعاء بحالة من عدم الاستقرار الجوي تتسبب في حدوث تقلبات جوية من ضمنها فُرص هطول زخات رعدية من المطر في مناطق عشوائية، مبينا أنه قد يكون بعض من هذه الأمطار غزيرة في بعض المناطق الجغرافية الضيقة، مما قد يتسبب بجريان الأودية وربما السيول المُفاجئة، كما تنشط الرياح الشرقية على فترات وتتسبب بارتفاع نسب الغُبار في الأجواء قُبيل هطول الأمطار.

مرتفع جوي في أوروبا وكتلة هوائية باردة في مصر

ولفت الشاكر إلى أن الأجواء المرتقبة تأتي نتيجة سيطرة مُرتفع جوي على مساحة شاسعة من القارة الأوروبية، ونتيجة لذلك تمكث كُتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العُليا فوق مصر، والتي تستثير بدورها منخفض البحر الأحمر بالتمدد نحو الشمال بالإضافة إلى أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق لرطوبة في طبقات الجو المُختلفة.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، قد دعت أئمة المساجد بأداء صلاة الكسوف الثلاثاء.

وقالت الوزارة في كتاب لها اطلعت "رؤيا" عليه، إنه وعملا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، تدعو أئمة المساجد بأداء صلاة الكسوف في اليوم المذكور، مع مراعاة حال المصلين بحيث تؤدى وفق حالهم واستطاعتهم دون مشقة، مع حث المواطنين على  الإقبال على الله تعالى بالتوبة والإنابة والعمل الصالح والصدقات والتوجه إلى الله تعالى بخالص الدعاء.

أخبار ذات صلة

newsletter