المومني: السفير الهولندي في عمان اجتهد واخطأ

الأردن
نشر: 2022-10-23 20:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
استاذ العلاقات الدولة الدكتور حسين المومني
استاذ العلاقات الدولة الدكتور حسين المومني
  • المومني" أي نشاط لأي دبلوماسي في الأردن، يكون تحت إشراف وزارة الخارجية

قال استاذ العلاقات الدولة الدكتور حسين المومني، إن ما تحدث السفير الهولندي في عمان، يعتبر تدخلا في الشؤون الدبلوماسية للأردن.

وأضاف المومني في حديثه لبرنامج نبض البلد، الأحد، أن الدبلوماسي يتمتع بدبلوماسية لها الحصانة، وأن دولته هي من تعاقبة وتحاكمه في حال ارتكب خطأ  ما.

وأشار إلى أن السفير الهولندي اجتهد واخطأ، إذ إن ما قام به السفير يعتبر خرقا للأعراف الدبلوماسية والقوانين الدولية، وكان لا بد من التنسيق مع وزارة الخارجية بهذا الجانب، وليس من وزير الدولة لشؤون الإعلام مباشرة.


اقرأ أيضاً : الأردن يؤكد رفضه تصريحات سفير هولندا في عمان عقب لقائه الشبول


وأكد المومني أن أي نشاط لأي دبلوماسي في الأردن، يكون تحت إشراف وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، وهي من تنسق مع الجهات المعنية، وكان من السفير أن يحترم الأعراف الدولية.

وأوضح أن مصالح السفير في أي دولة ما مبنية على مصالح الدولتين، لا على المصالح الشخصية.

وكان السفير الهولندي طلب ترخيص إذاعة مجتمعية لشخص غير أردني وغير هولندي وعبر عن مخاوفه من تراجع الحريات الإعلامية في الأردن في الوقت الذي توجد فيه أنظمة وقوانين تحكم وتنظم ترخيص أي إذاعة وفق قوانين وأنظمة محددة لا يجوز تجاوزها و/ أو الإخلال بها.

من جهتها عبرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان لها عن رفضها لتصريح السفير وأبلغته استغرابها وتدخله في معاملة طلب ترخيص إذاعة لشخص غير أردني وغير هولندي ويتم التعامل معها وفق القوانين والأنظمة وبشفافية مطلقة، وأنه من غير المفهوم تدخل سفير يمثل دولة صديقة في قضية تحكمها القوانين والأنظمة.

وأكدت أن الأردن منفتح دائماً على الحوار الصريح الذي يقارب كل القضايا مع كل الدول الشريكة والصديقة عبر القنوات الدبلوماسية والاتصالات المباشرة ووفق الأعراف الدبلوماسية، لكنه لا يقبل التدخل في شؤونه الداخلية، مشددة على أن الأردن وهولندا تربطهما علاقات صداقة وشراكة قوية وتاريخية قائمة على الاحترام المتبادل والتعاون والحوار المباشر، وهناك حرص على تطوير هذه العلاقة في مختلف المجالات.

أخبار ذات صلة

newsletter