أستاذ اقتصاد يستبعد استباق الأردن للأزمة الاقتصادية العالمية

اقتصاد
نشر: 2022-10-18 16:33 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: رانيا حبش
أوراق نقد أردني إلى جانب الدولار الأمريكي
أوراق نقد أردني إلى جانب الدولار الأمريكي
  • الحموري: العالم قد يلاحظ اهتزازا في الاقتصاد بشكل كبير إذا استمر هذا الركود
  • الحموري: من المهم القيام بإجراءات اقتصادية عقلانية في حال تعمق الركود

استبعد أستاذ الاقتصاد في جامعة اليرموك، قاسم الحموري، الثلاثاء، أن يستبق الأردن الأزمة الاقتصادية العالمية في تقديم استراتيجيات ورؤى تجنبه المشاكل في المستقبل.


اقرأ أيضاً : تقرير: اقتصاد أمريكا مهدد بالانكماش بنسبة 100 في المئة


وقال الحموري لـ"رؤيا"، إن الحكومات المتعاقبة تدير المشاكل بـ"القطعة"، أي بعد حدوث مشكلة في الدولار الأمريكى والعملة المحلية تبدأ العمل بالتجربة والمعالجة الارتجالية في أغلب الأحيان.

وأضاف أنه لا يزال من المبكر الحديث عن سعر صرف الدولار، خاصة بعد أزمة الركود التي تشهدها الولايات المتحدة، مستدركا أن الدولار لن يتراجع حاليا بسبب الاقتصاد العملاق وراءه.

وبين الحموري أنه مع وجود محور وقوى جديدة بقيادة روسيا والصين، فإن التأثير الحقيقي لاقتصاد أمريكا يكمن في تغير البترو دولار، وذلك عند انضمام السعودية للتحالف الروسي الصيني.

وأوضح أن احتمالية تغير التوجة تأتي بسبب الممارسات الخاطئة لأمريكا التي أثرت على اقتصادها، بسبب اهتمامها في الانفاق العسكري في حين تكون المرابح من صناعة وتجارة الأسلحة التي أثرت على أداء الدولة الاقتصادي بشكل سلبي.

اهتزاز كبير

وأكد الحموري أن العالم قد يلاحظ اهتزازا في الاقتصاد بشكل كبير إذا استمر هذا الركود أو حالة التضخم وارتفاع الأسعار الذي يشهده الاقتصاد الأمريكي.

وتوقع احتمالية تزايد الانكماش بسبب ضعف الأداء الاقتصادي وتعطل كثير من القطاعات وعدم تشغيل الأيدي العاملة بشكل كامل، مما أدى إلى وصول الدولة لمرحلة خطيرة تسمى الركود التضخمي الذي يصاحب التضخم وارتفاع الأسعار معا.

ولفت إلى أهمية الموجود في الاقتصاد الأمريكي وفي الدولار، من خلال إيجاد حلول عبر البنك المركزي الأردني، وإعادة سعر الصرف بدلا عن 71 قرشا للدولار.

أخبار ذات صلة

newsletter