أصل تسمية قمر الحصادين

هنا وهناك
نشر: 2022-09-07 22:54 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
القمر
القمر

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي، الدكتور، إن سبب تسمية قمر الحصادين أو بدر أيلول أو قمر الذرة إلى شعوب أمريكا وأوروبا.

وبدأت التسمية تقريبا في القرن السابع عشر، حيث كان الفلاحون يعملون في الحصاد في أوقات النهار والليل بسبب اضاءة القمر البدر وليست لهذه التسمية اي علاقة بمواسم الحصاد في الأردن حيث أن يكون موسم الحصاد في الأردن وبقية بلاد الشام  في أوائل شهر أيار/ مايو وأواخر فصل الربيع. 

وقمر الحصادين هو بدر عادي ويحدث هذه السنة يوم السبت القادم في شهر أيلول/ سبتمبر الحالي في الساعة 12:59 من بعد الظهر بتوقيت الأردن الصيفي، وهو يكون قريب من فترة الاعتدال الخريفي أي في شهر أيلول من كل عام ويحدث مرة واحدة في شهر تشرين الأول كل ثلاث سنوات.

أما البدر القادم يسمى قمر الصياد، والذي يصادف يوم 9 تشرين الأول من هذا العام.

يختلف قمر الحصادين عن القمر العملاق الذي حدث أربع مرات في سنة 2022 وسيحدث مرتين في سنة 2023، وشرط القمر العملاق هو أن يقترب القمر البدر في مداره حول الأرض من نقطة الحضيض (أقرب مسافة من الأرض) ويكون حجمه اكبر من البدر واضاءته اكثر لمعانا.

أما قمر الحصادين فيكون بدر عادي ويحدث في فترات الاعتدال الخريفي وعند موعد الحصاد في دول أمريكا وأوروبا.

وغالبا ما يتزامن قمر الحصادين مع العديد من الأعياد الدينية والثقافية والاحتفالية في الصين ودول آسيا الاخرى وكذلك بعض الفترات في التقويم الهندوسي.

أخبار ذات صلة

newsletter