تدني الرواتب يدفع موظفي الحكومة للعمل بوظيفتين

الأردن
نشر: 2022-09-05 16:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
لقطة تعبيرية لموظف متعب في العمل
لقطة تعبيرية لموظف متعب في العمل
  • المرصد: عاملون بالقطاع العام يتقاضون رواتب متدنية يعملون بوظائف أخرى 

قال المرصد العمالي الأردني، الاثنين، إن تدني الرواتب يدفع معظم موظفي القطاع العام، إلى العمل بوظائف أخرى.


اقرأ أيضاً : المرصد العمالي: معدل البطالة في الأردن 22.8 بالمئة


وأضاف المرصد في تقرير له، أن أعدادا كبيرة من العاملين من الفئات الوظيفية الأولى والثانية والثالثة في معظم مؤسسات القطاع العام، يعملون في وظائف أخرى إلى جانب وظيفتهم الحكومية، بسبب تدني الرواتب.

وكشف التقرير أن غالبية العاملين من الفئات الأولى الثانية والثالثة في العديد من مؤسسات القطاع العام، يتقاضون رواتب متدنية، وبالتالي فإنها لا تغطي احتياجاتهم المعيشية.

وأشار إلى أن علاوة غلاء المعيشة الشهرية لموظفي القطاع العام من الفئات الأولى والثانية والثالثة، والبالغة 135 دينارا، لم تزد منذ 10 سنوات، بالرغم من ارتفاع معدلات التضخم في الأردن خلال العقد الأخير، لتبلغ نحو 31 بالمئة.

ومن شأن تدني مستويات الأجور في القطاع العام، أن يزيد أعداد العمالة الفقيرة ويعمقها، فوفق التقارير الصادرة عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لعام 2021، فإن 56 بالمئة من العاملين المشتركين في الضمان تبلغ أجورهم الشهرية (500) دينار فما دون.

ورأى التقرير أن ظاهرة عمل موظفي القطاع العام في وظائف أخرى ستتوسّع، بسبب الارتفاعات المتتالية في الأسعار وعدم زيادة أجورهم منذ سنوات.

وبين أن معظم الأعمال الأخرى التي يذهب إليها العاملون والعاملات من الفئات الأولى والثانية والثالثة في القطاع العام تكون في قطاعات غير منظمة.

أخبار ذات صلة

newsletter