مشاريع الصرف الصحي في عمان.. تمويل بالملايين ولا شيء على الأرض

الأردن
نشر: 2022-09-03 19:00 آخر تحديث: 2022-09-04 22:04
عمال في أحد مشاريع الصرف الصحي
عمال في أحد مشاريع الصرف الصحي
  • حديث حكومي عن مشاريع بمئات الملايين وما زالت مشكلة الصرف الصحي تراوح مكانها
  • مطالب بإنجاز المشاريع القائمة وإنهائها لحل مشكلة الصرف الصحي
  • روائح كريهة وقوارض وحشرات تتسبب بها الحفر الامتصاصية

جدد مواطنون في شكاوى تلقتها "رؤيا"، تساؤلاتهم حول مشاريع الصرف الصحي في مناطق عدة بالعاصمة عمان، قائلين إنهم منذ سنوات عدة وهم يتلقون وعودا بالبدء بتنفيذ تلك المشاريع ولا شيء على أرض الواقع.


اقرأ أيضاً : مواطنون يعانون من مشاكل في الصرف الصحي والمياه في المفرق - فيديو


ومذّاك الوقت لم تنفك وتيرة المطالب تتزايد مع ارتفاع عدد السكان، خاصة في المناطق المأهولة مثل وادي السير ومرج الحمام والمقابلين والبنيات وأم قصير، وغيرها من المناطق، التي بدأت مشكلة الصرف الصحي فيها تتفاقم.

فواتير المياه والأسعار

المواطنون أوضحوا في شكواهم أن استخدام صهاريج النضح تزيد من الكلف التي تثقل كاهلهم، خاصة أن ثمن سحب متر النضح واحد يبلغ تقريبا دينار و40 قرشا، ما يعني أضعاف سعر متر المياه المباع من الشركات.

تعرفة الاستهلاك للاشتراكات المنزلية في المناطق غير المخدومة لدى شركة "مياهنا":

- 361 فلسا للاستهلاك (من 0 إلى 18 متر مكعب).

- 450 فلسا للاستهلاك (من 19 إلى 36 متر مكعب).

- 550 فلسا للاستهلاك (من 37 إلى 54 متر مكعب).

- دينار واحد للاستهلاك (من 55 إلى 72 متر مكعب).

- دينار و20 قرشا للاستهلاك (من 73 إلى 90 متر مكعب).

- دينار و62 قرشا للاستهلاك (من 91 إلى 126 متر مكعب).

- دينار و92 قرشا للاستهلاك فوق 127 متر مكعب.

روائح كريهة قوارض ومشاكل

وبين مواطنون أن مشكلة الحفر الامتصاصية تكمن في خطورتها، ناهيك عن الروائح الكريهة التي تصدرها خاصة في فصل الصيف، وانتشار القوارض مثل الفئران والصراصير.

من جانبه، قال المواطن (م .ع)، وهو مسؤول الخدمات في البناية التي يقطن بها في منطقة وادي السير، إن الحفرة بدأت التسريب إلى البنايات المجاورة، ما خلق أزمة بين السكان، ووصل الأمر بالمتضررين من التسريب حد تسجيل شكوى لدى المتصرف، الذي قرر بدوره بسبب سفر مالك العمارة تقسيم المبلغ على السكان.

وأوضح أن جميع السكان في العمارة يقفون "مكتوفي الأيدي"، خاصة أن كلفة صيانة الحفرة عند تقسيمها على جميع الشقق تصل إلى نحو 300 دينار، مبينا أنه من المستحيل الوصول إلى حل أو إجراء الصيانة اللازمة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية الصعبة.

أين مشاريع الصرف الصحي؟

في الخامس من شهر أيلول/ سبتمبر من العام 2015، نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) تصريحات لوزير المياه والري آنذاك حازم الناصر، قال فيها إن قيمة مشاريع المياه والصرف الصحي الجارية في العاصمة تبلغ 411 مليون دينار.

وأوضح وقتها أن الوزارة في صدد دراسة مشروع صرف صحي ناعور، حيث أن المناطق المشمولة ضمن العطاء: ناعور، أم القطين، زبود، البصة و العامرية وأجزاء من مرج الحمام، ويشمل توسعة وتحديث محطة تنقية بقدرة استيعابية 17 ألف متر مكعب يوميا، لخدمة مناطق ناعور ووادي السير وشبكات صرف صحي رئيسية وفرعية وخطوط ناقلة بطول 160 كم لخدمة 3000 عقار ممول جزئيا من بنك التصدير والاستيراد الكوري والباقي من الحكومة.

إطلاق حزم مشاريع صرف صحي في عمان

في الثاني عشر من شهر شباط/ فبراير عام 2020، أعلنت وزارة المياه والري، إطلاق حزمة مشاريع صرف صحي في مناطق بالعاصمة عمان، وهي مناطق وادي السير ومرج الحمام وناعور وجنوب شرق عمان، بقيمة إجمالية تزيد على 45 مليون يورو.

وفي حينها، قال وزير المياه رائد أبو السعود، إن الوزارة ستستكمل خدمة جميع مناطق جنوب عمان بحلول العام 2025 واستخدام المياه العادمة المعالجة للتوسع في زراعة الأعلاف، وتوفير فرص عمل للشباب من خلال مشروع صرف صحي جنوب غرب عمان بقيمة 25 مليون يورو ممولة من بنك الإعمار الألماني ومشروع صرف صحي جنوب شرق عمان بقيمة 20 مليون يورو.

وأضاف أن مشروع جنوب غرب عمان الممول من بنك الإعمار الألماني بقيمة 25 مليون يورو يشمل 3 حزم لتنفيذ شبكات رئيسية وفرعية وخدمة أحياء ومناطق جديدة غير مخدومة بخدمة الصرف الصحي بطول 200 كيلو متر حيث تشمل الحزمة الأولى مناطق وادي السير ومن ضمنها منطقة بدر، فيما تشمل الحزمة الثانية جميع مناطق مرج الحمام غير المخدومة، والحزمة الثالثة تشمل جميع مناطق ناعور غير المخدومة بخدمات الصرف.

وكشف أن إطلاق تلك الحزم يأتي بعد "قرب الانتهاء" من أعمال تنفيذ مشروع صرف صحي ناعور الذي يشمل توسعة وتحديث محطة تنقية وادي السير بقدرة استيعابية 17 ألف متر مكعب يوميا، لخدمة مناطق ناعور ووادي السير وعراق الأمير ومناطق مرج الحمام والخط الناقل بطول 6 كيلو مترات لنقل مياه الصرف الصحي من مناطق ناعور ومرج الحمام إلى محطة تنقية وادي السير.

خطط على الورق؟

وضمن متابعة "رؤيا"، أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة، أن الوزارة لديها خطة لتنفيذ مشاريع صرف صحي في عدة مناطق في الأردن، مبينا أن تلك المشاريع تحتاج إلى مبالغ "هائلة" لإنجازها.

وكشف سلامة أن الوزارة تنتظر التمويل اللازم للمباشرة في تلك المشاريع.

وأضاف أن الوزارة تعمل حاليا على استكمال مشاريع كانت قد بدأتها في وقت سابق، مشيرا إلى أن الوزارة خصصت نحو 600 مليون دينار لتنفيذ تلك المشاريع.

مجلس محافظة العاصمة

مجلس محافظة العاصمة، وافق يوم الأربعاء 24-08-2022 على موازنته للعام المقبل (2023)، بمبلغ 17 مليون دينار، يندرج من ضمنها 14 مليونا للمشاريع السابقة فيما رصد 3 ملايين للمشاريع الجديدة.


اقرأ أيضاً : وزارة المياه: 63% نسبة المناطق المخدومة بالصرف الصحي في الأردن


وتظهر الأرقام التي حصلت عليها "رؤيا"، أنه تم تخصيص مبلغ مليون و715 ألف دينار موزعة على ألوية العاصمة التسعة لتوسعة شبكات الصرف الصحي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter