"تجارة الأردن": التحول الرقمي يحسن الخدمات للاستثمار والمواطنين

اقتصاد
نشر: 2022-08-20 10:31 آخر تحديث: 2022-08-20 10:39
صورة توضيحية للتحول الرقمي
صورة توضيحية للتحول الرقمي
  • غرفة تجارة الأردن:التحول الرقمي ركيزة اساسية لتحسين بيئة الاستثمار بالمملكة
  • الرواجبة: التحول الرقمي يتطلب التركيز على البحث والتطوير وتدريب الأيدي العاملة 
  • قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني يتمتع بركائز تجعله قطاعا يمتلك فرصا كبيرة

أكد ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعومات في غرفة تجارة الأردن المهندس هيثم الرواجبة أن أصحاب الأعمال والمستثمرين باتوا يوجهون استثماراتهم للدول التي لديها بنية تحتية جاهزة ومتطورة في موضوع التحول الرقمي وأتمتة الخدمات.


اقرأ أيضاً : "اقتصاد النواب" تقر جملة من المواد بـ"البيئة الاستثمارية"


وأضاف الرواجبة في بيان السبت، أن التحول الرقمي يعتبر ركيزة أساسية لتحسين بيئة الأعمال وتجويدها واستقطاب الاستثمارات الخارجية، داعيا إلى إنشاء هيئة متخصصة في هذا الخصوص بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

الإيرادات الحكومية

وبين أنه يسهم كذلك في تعزيز الإيرادات الحكومية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرا إلى أن دول المنطقة لديها اليوم تغيرات متسارعة في ملف التحول الرقمي، الأمر الذي يتطلب العمل على مواكبة هذه التطورات عبر تسريع وتيرة التحول الرقمى بالمملكة وبناء القدرات الرقمية وتحفيز الإبداع الرقمى والتجارة الرقمية.

 وأوضح أن التحول الرقمي يتطلب التركيز على البحث والتطوير وتدريب الأيدي العاملة على التكنولوجيا الجديدة التي تتسارع وتيرتها بالعالم.

خطط اقتصادية

وعن أهمية التحول الرقمي، أكد الرواجبة أنه يساهم في وضع خطط اقتصادية مبنية على بيانات حقيقية،مستعرضا الخدمات الحكومية التي تقدم من خلال تطبيق (سند)، والتي تضاعفت خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ.

ولفت إلى أن رؤية التحديث الاقتصادي، شددت على ضرورة تسريع وتيرة التحول الرقمي للقطاع العام من خلال إقامة شراكات مع القطاع الخاص الذي يملك خبرات كبيرة بهذا الخصوص، مبينا أن الكثير من الشركات الأردنية نفذت مشروعات للتحول الرقمي في دول عربية.

وقال إن هناك اهتماما كبيرا من قبل الشركات العالمية لفتح مكاتب إقليمية لها في المملكة لخدمة دول المنطقة والاستفادة من الخبرات والكفاءات الأردنية العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

بنية تحتية رقمية

وتحدث الرواجبة عن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني، مبينا أنه يتمتع بركائز تجعله قطاعا يمتلك فرصا كبيرة في النمو والازدهار، بمقدمتها بنية تحتية رقمية متينة ومتطورة، وموارد بشرية مؤهلة قادرة على المنافسة عالميا، ومجموعة من القوانين والتشريعات التي تشتمل على الكثير من الحوافز.


اقرأ أيضاً : الأردن.. خدمات 5G "على الأبواب"


وتابع" إدخال خدمات الجيل الخامس للأردن خطوة بالاتجاه الصحيح وستعزز من تنافسية المملكة وتسرع من التطور التقني لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى جانب دعم بيئة الاستثمار، وبما يتوافق مع رؤية التحديث الاقتصادي".

وأوضح أن الشركات الأردنية العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطعت شوطا كبيرا ومميزا من التطور والنمو وباتت مساندا لكثير من دول المنطقة ، عبر توفير حلول التحول الرقمي لمختلف قطاعاتها التجارية والخدمية، للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

أخبار ذات صلة

newsletter