العراق.. يوم حداد وطني على ضحايا قصف تركي لمنتجع سياحي

عربي دولي
نشر: 2022-07-21 12:42 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
متظاهرون عراقيون يقفون على العلم الوطني التركي خارج مكتب التأشيرات التركية في بغداد في 21 يوليو / تموز 2022 خلال مظاهرة ضد الهجوم
متظاهرون عراقيون يقفون على العلم الوطني التركي خارج مكتب التأشيرات التركية في بغداد في 21 يوليو / تموز 2022 خلال مظاهرة ضد الهجوم
  • غداة مقتل تسعة مدنيين في قصف على منتجع سياحي في شمال العراق
  • بغداد صعّدت النبرة بمطالبتها بانسحاب الجيش التركي من أراضيها

أعلنت بغداد يوم حداد وطني، الخميس، غداة مقتل تسعة مدنيين في قصف على منتجع سياحي في شمال العراق، حمّلت بغداد مسؤوليته لأنقرة.


اقرأ أيضاً : العراق يستدعي القائم بالأعمال لدى تركيا للتشاور


وبحسب مسؤول كردي، تغادر جثامين الضحايا مطار أربيل، عاصمة إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي، صباح الخميس، إلى بغداد قبل أن تسلَّم للعائلات لتشييعها. 

وتسبب بمقتل 9 مدنيين وإصابة 23 بجروح، غالبية الضحايا هم من وسط وجنوب البلاد، الذين يتوجهون إلى المناطق الجبلية في كردستان المحاذية لتركيا، هرباً من الحرّ، ما أثر غضب الرأي العام العراقي.

وتظاهر العشرات صباح الخميس أمام مركز لمنح تأشيرات دخول إلى تركيا، وبثّت أغاني وطنية عبر مكبّرات صوت، فيما رفع بعض المتظاهرين لافتةً كتب عليها "أنا عراقي، أطلب طرد السفير التركي من العراق".

أنقرة تنفي

ونفت أنقرة مسؤوليتها عن الهجوم، وقدمت السفارة التركية عبر تويتر "العزاء على إخوتنا العراقيين الذين استشهدوا على يد منظمة PKK الإرهابية".


اقرأ أيضاً : قتلى وجرحى في هجوم صاروخي في شمال العراق


وتُفاقم العمليات العسكرية التركية في شمال العراق الضغط على العلاقات بين أنقرة وحكومة العراق المركزية في بغداد التي تتهم تركيا بانتهاك سيادة أراضيها، وصعّدت بغداد النبرة بمطالبتها بانسحاب الجيش التركي من أراضيها.

وأعلنت السلطات العراقية استدعاء القائم بأعمالها من أنقرة "وإيقاف إجراءات إرسال سفير جديد إلى تركيا"، بحسب بيان رسمي.

أخبار ذات صلة

newsletter