بايدن يغادر السعودية

عربي دولي
نشر: 2022-07-16 17:19 آخر تحديث: 2023-06-18 13:07
الرئيس الأمريكي جو بايدن مغادرا المملكة العربية السعودية
الرئيس الأمريكي جو بايدن مغادرا المملكة العربية السعودية
  • بايدن: الولايات المتحدة لن تتخلى عن الشرق الأوسط

غادر الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية السبت، بعد زيارة أثارت جدلا في الولايات المتحدة، إذ خيمت عليها قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي واللقاء مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المملكة التي كان تعهد بجعلها دولة منبوذة على خلفية سجلها الحقوقي.


اقرأ أيضاً : بايدن يعرض رؤيته للشرق الأوسط السبت


واختتم بايدن في جدة أول جولة شرق أوسطية له كرئيس للولايات المتحدة، وقد شملت أيضا الاحتلال الإسرائيلي والأراضي الفلسطينية، وسعى خلالها لطرح رؤية جديدة للدور الأمريكي في المنطقة الاستراتيجية، التي تعصف بها الصراعات والغنية بموارد الطاقة، مؤكدا أن الولايات المتحدة لن تتخلى عنها.

وأعلن بايدن خلال لقائه جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم السبت في مدينة جدة، عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن توفر عبرها مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029.

وأشار بيان مشترك عقب لقاء الزعيمين على هامش قمة جدة أن المذكرة تعكس التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأعاد الرئيس بايدن التأكيد على دعم الولايات المتحدة المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة، ولقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني. 

وأعاد الزعيمان خلال لقائهما الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد،  تأكيد التزامهما مواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل بين "إسرائيل" والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، وأكدا ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المقدسات في القدس. 


اقرأ أيضاً : الملك يصل إلى السعودية للمشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية - فيديو وصور


وشدد الرئيس بايدن على الدور المهم للوصاية الهاشمية في ذلك، فيما ثمن جلالة الملك عبدالله الثاني الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). 

 

أخبار ذات صلة

newsletter