الطاقة الدولية: سوق النفط تسير على حبل مشدود

اقتصاد
نشر: 2022-07-13 18:47 آخر تحديث: 2023-06-18 12:44
برميلا نفط
برميلا نفط
  • الطاقة الدولية: طاقة الإنتاج الفائضة للسعودية والإمارات معا قد تنخفض إلى 2.2 مليون برميل يوميا فقط في آب
  • الطلب سيرتفع على النفط في 2023 بواقع 2.1 مليون برميل يوميا إلى 101.3 مليون برميل يوميا

قالت وكالة الطاقة الدولية إن سوق النفط العالمية تسير على "حبل مشدود" بين نقص الإمدادات وركود اقتصادي محتمل مع تأثر الطلب بالفعل بارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع الاقتصادية.


اقرأ أيضاً : موسكو: إلغاء العقوبات عن روسيا سيخفض أسعار الطاقة والغذاء عالميا


وأضافت الوكالة أن طاقة الإنتاج الفائضة للسعودية والإمارات معا قد تنخفض إلى 2.2 مليون برميل يوميا فقط في آب مع التخلص من تخفيضات (أوبك+).

وأشارت، في تقريرها الشهري عن النفط، اليوم الأربعاء، إلى أن الطلب سيرتفع في 2023 بواقع 2.1 مليون برميل يوميا إلى 101.3 مليون برميل يوميا، بقيادة نمو قوي في الدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتابعت "نادرا ما كانت توقعات أسواق النفط أكثر غموضا مما هي عليه الآن، فتراجع توقعات الاقتصاد الكلي والمخاوف من الركود تؤثر على اتجاه السوق في حين توجد مخاطر على جانب العرض".

وأضافت "حتى الآن كان النمو الأضعف من المتوقع للطلب على النفط في الدول المتقدمة والامدادات الروسية المرنة تخفف من أثر نقص المعروض في السوق".

وتراجعت توقعات الطلب في 2022 بمقدار 200 ألف برميل يوميا فقط والسوق في طريقه لتسجيل نمو سنوي قدره 1.7 مليون برميل يوميا هذا العام و2.1 مليون برميل يوميا في 2023 عندما سيبلغ 101.3 مليون برميل يوميا مدعوما بالنمو في الدول النامية.

وجاءت التقديرات أقل بكثير من تقديرات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي أشارت أمس الثلاثاء إلى نمو سنوي قدره 3.4 مليون برميل يوميا، وذلك متمشيا بدرجة أكبر مع تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية التي أشارت إلى نمو 2.2 مليون برميل يوميا.


اقرأ أيضاً : تراجع النفط والذهب وارتفاع الدولار


وقالت الوكالة إن عائدات الصادرات الروسية ارتفعت بمقدار 700 مليون دولار على أساس شهري مع ارتفاع أسعار النفط.

وأضافت أن المشاورات جارية لتحديد آلية قوية للسوق لضمان تنفيذ فعال و(تقييد سعر النفط الروسي).

أخبار ذات صلة

newsletter