وزارة الزراعة: سنتحقق من شهادات منشأ محلية لزراعة القمح والشعير

اقتصاد
نشر: 2022-06-23 20:14 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
قمح
قمح
  • وزير الزراعة: رصد محاولات للحصول على شهادات منشأ محلية لا يوجد مقابلها زراعة حقيقية
  • وزير الزراعة: آلية جديدة باستخدام التلوين للمحصول المستورد والمستخدم للأعلاف تميزه عن المحلي
  • وزير الزراعة: ترقيم الأغنام في شهر أيلول المقبل

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن الحكومة تدعم زراعة المحاصيل الحقلية، وتشتري القمح والشعير بضعف السعر العالمي، دعما للمزارع وقطاع المحاصيل الحقلية.


اقرأ أيضاً : الحنيفات: فكرة لإنشاء مركز لتسويق المنتجات الزراعية في الزرقاء ولواء الهاشمية


وأضاف الحنيفات في بيان الخميس، أنه تم رصد محاولات للحصول على شهادات منشأ محلية لا يوجد مقابلها زراعة حقيقية على أرض الواقع وتم إلغائها من لجان فنية ميدانية، مبينا أن الوزارة ستعمل على التحقق من شهادات المنشأ للقمح والشعير عبر مقارنة الشهادات مع الأراضي المزروعة والكميات الواردة من هذه المحاصيل مع قطع الأراضي المزروعة، ووفق آلية تضمن عدم بيع محاصيل مستوردة أو مدعومة بطريقة ملتوية.

وأشار إلى آلية جديدة باستخدام التلوين للمحصول المستورد والمستخدم للأعلاف تميزه عن المحلي، لافتا إلى أن الوزارة لديها إجراءات لضبط شهادات المنشأ وتحديد الكميات بواقعها الحقيقي.

وبين أن هناك هدرا في هذا الملف وأشكالا من الاحتيال عبر بيع هذه المحاصيل لأكثر من مرة والحصول على فوارق الشراء بغير وجه حق، للمحافظة على دعم المزارع بالشكل الصحيح، مضيفا أن ستعمل الوزارة على تحويل أي شبهة بهذا الخصوص الى الجهات الرقابية وبشكل مباشر ودراسة الملفات بأثر رجعي.


اقرأ أيضاً : الحنيفات: إطلاق الرقم الوطني الزراعي قبل نهاية العام


وأشار الحنيفات إلى استمرار الوزارة في ضبط ملف دعم الأغنام بترقيمها في شهر أيلول القادم وفق آلية ضبط من ثلاث لجان مختصة ومحكمة وحصر الحيازات الحيوانية الوهمية.

أخبار ذات صلة

newsletter