إعلان تفاصيل الربط الكهربائي الأردني الفلسطيني الاثنين

اقتصاد
نشر: 2022-05-30 08:27 آخر تحديث: 2022-05-31 17:19
عواميد كهرباء
عواميد كهرباء
  • الرواشدة: مشروع الربط الكهربائي يشكل نواة لسوق الكهرباء العربي

يعقد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ورئيس سلطة الطاقة الفلسطيني ظافر ملحم، الاثنين، مؤتمرا صحفيا للحديث عن الاستعدادات لزيادة الطاقة الكهربائية المصدرة إلى فلسطين.


اقرأ أيضاً : الحكومة تطلق منصتين لزيادة الاستثمار بالثروات المعدنية


ويعقد المؤتمر بحضور مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، ويتضمن الاطلاع على المحطة المخصصة لمشروع الربط الكهربائي الأردني الفلسطيني.

وكان الرواشدة قد أكد في تصريح صحفي سابق، أهمية الربط الكهربائي العربي لتعزيز استقرارية الأنظمة الكهربائية في الدول المرتبطة ورفد اقتصاد هذه الدول بقيمة مضافة وايصال خدمة التيار الكهربائي للمناطق غير المخدومة.

وقال، إن مشروع الربط الكهربائي يشكل نواة لسوق الكهرباء العربي الذي يلعب فيها الأردن دورا إقليميا مهما في تبادل الطاقة باستغلال موقعه الجغرافي بين الدول العربية.


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة: دراسة لتأسيس شركة أردنية متخصصة للغاز الطبيعي


واضاف ان مشروع تعزيز الربط الكهربائي بين الأردن والعراق وبين الأردن ومصر يسير وفق خطة وبرنامج زمني محدد، واصفا شبكة الربط الكهربائي بين الأردن والعراق ومصر بأنها أنموذج يحتذى للربط الكهربائي الناجح بين الدول العربية، وهو ما أكده المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء الذي عقد مؤخرا في الدوحة.

واشار الى ان العمل جار على مضاعفة حجم الكهرباء المصدرة إلى شبكة كهرباء القدس، من خلال تشغيل محطة الرامة الكهربائية صيف هذا العام لزيادة كميات الطاقة الكهربائية المصدرة من 40 ميغاواط حاليا الى 80 ميغاواط وفق الاتفاقية الموقعة بين الجانبين.

شركة الكهرباء الوطنية تعمل على إنجاز مشروع المحطة

وبين أن كوادر شركة الكهرباء الوطنية تعمل على إنجاز مشروع المحطة بهدف تعزيز التعاون بين الأردن وفلسطين برفع كمية الطاقة المصدرة لشركة كهرباء القدس لتغطية احتياجاتهم.

واوضح الرواشدة، أن تبادل الطاقة من خلال الربط الكهربائي العربي والإقليمي جاء نتيجة لما حققه الأردن من نقلة نوعية في مجال التوليد واستقرار الشبكة الكهربائية، لافتا الى توافق مساعي المملكة مع توجهات الاتحاد العربي للكهرباء لإنشاء سوق لقطاع الكهرباء العربي وتعزيز التعاون مع منظمة التعاون العالمي لتنمية الربط الكهربائي لتسريع الربط العابر للحدود ونشر الطاقة المستدامة وإنشاء شبكة ربط كهربائي عالمية بحلول عام 2050.

أخبار ذات صلة

newsletter