وزير الصناعة لرؤيا: لن يتم رفع سعر أي "سلعة" حتى نهاية رمضان

اقتصاد
نشر: 2022-03-20 20:41 آخر تحديث: 2022-03-20 21:10
وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي
وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، أنه لن يتم رفع سعر أي سلعة حتى نهاية شهر رمضان. 

وقال الشمالي في حديثه لبرنامج نبض البلد، اليوم الأحد، إن الأردن مر بظروف جوية قاسية كان لها الأثر على الإنتاج المحلي من الخضار والفواكه، وأن تدني درجات الحرارة أدى إلى انخفاض كميات الإنتاج والكميات الواردة إلى الأسواق المركزية.


اقرأ أيضاً : تفويض الوزراء المعنيين باتخاذ القرارات المناسبة لضمان استقرار الأسعار


وأشار إلى أن فترة ارتفاع الأسعار "مؤقتة" حتى تتحسن الظروف الجوية، وعلينا أن نتحملها، مؤكدا أنه في حال استمرار ارتفاع الأسعار سنتخذ الإجراءات المناسبة.

وأكد الشمالي إلى أن الأسعار المرتفعة بالأسواق مرتبطة بتدني الإنتاج والظروف الجوية التي تمر بها الأردن.

ولفت وزير الصناعة إلى انه لدينا اكتفاء ذاتي من الخضراوات والفواكه وسنفتح باب الاستيراد "عند الحاجة"، وان الوزارة أبقت على هامش ربح للتاجر عند اتخاذ قرار تسعير بعض السلع.

وشدد على أنه ارتفاع الأسعار ليس له علاقة بالأزمة الروسية الأوكرانية ومن يعتقد ذلك فهو خاطئ، مؤكدا أن الأسعار لم ترتفع بين ليلة وضحاها، مشيرا إلى أن العديد من الدول منعت تصدير منتجاتها للعالم بسبب موجة ارتفاع الأسعار.

وحول مادة الخبر، قال وزير الصناعة إن مجلس الوزراء قرر تثبيت أسعار الخبز حتى نهاية 2022 "كما هو"، مشيرا إلى أن أسعار الخبز في الأردن الأقل عربيا، ومستمرون في دعم رغيف الخبز "مهما ارتفعت الأسعار" عالميا.

وبين الشمالي أن تم إجراء مقارنة مع العديد من الدول المماثلة للدخل الأردني وأقل من دخل المواطن الأردن، حيث ما زال أن الأردن من أقل الأسعار على المنطقة، وبي بعض الأصناف أسعارها أقل من بلد المنشأ.

وقال إن الأردن تمكن من تخفيف حدة ارتفاع الأسعار على المواطنين، وأننا الدولة العربية الوحيدة التي لديها من المخزون الاستراتيجي ما يكفي لعام، ولا زلنا أقل الدول في المنطقة تأثرا بارتفاع الأسعار. 

أخبار ذات صلة

newsletter