النواب يبحثون مع الحكومة ملف ارتفاع الأسعار - بث مباشر

الأردن
نشر: 2022-03-20 11:19 آخر تحديث: 2022-03-20 12:20
تحرير: رامي العيسى
ارتفاع الأسعار - تعبيرية
ارتفاع الأسعار - تعبيرية

اجتمعت لجنة الاقتصاد والاستثمار، الأحد، لمناقشة الإجراءات الحكومية للحد من ارتفاع الأسعار في السوق المحلي.


اقرأ أيضاً : النائب الطراونة: اقترح على الحكومة فتح باب الاستيراد


وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي إن إرتفاع الأسعار منذ شهر آب عام 2020 أي بعد بداية جائحة كورونا.

وأكّد الشمالي أنه لن يتم رفع سعر الخبز مهما ارتفع سعر القمح، مشيرا الى إلى أن الأردن هو الدولة العربية الوحيدة التي لديها مخزون يكفي لأكثر من عام من القمح والشعير.

وقال الشمالي: "الأردن لديه مخزون قمح يكفي لمدة 13 شهرا و8 أيام"، مضيفا أن "الأردن لديه الإمكانية أن يستوعب لمدة 18 شهرا من القمح ولكن ارتفاع كلفة القمح منعتنا من الشراء بكلفة عالية".

وأوضح الوزير أن "كل كيلو خبر مدعوم بـ 13 قرشا حاليا ولا تغيير على أسعاره للمواطن الأردني بغض النظر عن الأسعار عالميا".

وأضاف أن كلف النقل والنقص بالمحاصيل خاصة فيما يتعلق بالقمح بسبب التغيرات المناخية، تسببت بارتفاع سعره، مشيرا إلى تقرير أميركي يتوقع أن لا تكفي كميات القمح عالميا الاحتياجات السنوية العادية.

ولفت إلى الطلب المتزايد من الصين -التي تشكل ثلث العالم-، على القمح والشعير.

وبيّن أن دولا عالمية عدة اتخذت قرارات بمنع تصدير بعض المواد الأولية، ودولا أخرى فرضت رسوم إضافية على التصدير، ما يعني ارتفاع الكلف، مشددا أن الأردن لديه كميات آمنة من مادتي القمح والشعير، وأن الأردن الدولة العربية الوحيدة التي لديها مخزون يزيد عن عام.

ونوه بأن دولتي روسيا وأوكرانيا تصدران للعالم نحو 30% من مادة القمح، مطمئان بأن لا شحنة قمح متعاقد عليها منشأها روسيا أو أوكرانيا "بما لا يضعنا ضمن دائرة الخطر".

وفي ذات السياق، كشف الشمالي، أن الحكومة اتخذت قرارا بتثبيت أسعار الخبز بغض النظر عن السعر العالمي للقمح، بقوله "لن يتم تغيير أسعار الخبز على المواطن الأردني حتى لو وصل سعر طن القمح ألف دولار".

أخبار ذات صلة

newsletter