خبير اقتصادي: أزمة أوكرانيا سترفع أسعار الغاز والنفط عالميا بشكل كبير

اقتصاد
نشر: 2022-02-22 20:31 آخر تحديث: 2022-02-22 23:11
خبير اقتصادي: أي صدام بين روسيا وأوكرانيا سيؤدي إلى ارتفاع جنوني بأسعار الغاز
خبير اقتصادي: أي صدام بين روسيا وأوكرانيا سيؤدي إلى ارتفاع جنوني بأسعار الغاز

حذر منتدى الدول المصدرة للغاز التي تمتلك 70% من الاحتياطيات العالمية، بعد اجتماع قمة في الدوحة من محدودية قدرتهم على زيادة الإمدادات بسرعة إلى أوروبا وعدم وجود رؤية واضحة لهم لمستوى الأسعار، على خلفية الازمة الروسية الاوكرانية.

وقال مدير شركة CFI/ الأردن، لؤي عازر، في اتصال هاتفي مع رؤيا، إن ما حصل اليوم من دولة قطر بأنها غير قادرة على تعويض النقص من حصة الغاز الروسي في الاستهلاك الأوروبي والبالغ نسبته 40%.

وأضاف أنه لتعويض النقص ستلجأ إلى عدة دول لتجميع مقدار النقص 40%، وهذا ما سيؤدي إلى ارتفاع في كلف النقل والامتدادات، ما سيؤثر على النمو وأسعار النقل والتأمين.


اقرأ أيضاً : أسعار الغاز في أوروبا تحلق إثر أحداث أوكرانيا


وأشار عازر إلى أنه في حال حدث صدام بين روسيا وأوكرانيا، سيؤدي إلى ارتفاع جنوني بأسعار الغاز.

وبين أن أسعار الغاز بدأت بالارتفاع منذ بداية جائحة كورونا، حيث بدأت من 1.60 دولار إلى أن وصلت إلى 5.08 دولار أي بارتفاع نسبة 300%.

وتوقع عازر أن تصل أسعار الغاز إلى 14 دولار، إذا حدث أي تطور على الأزمة الروسية الأوكرانية.

وحول أسعار النفط، بين أن أسعار النفط بدأت بالارتفاع أيضا منذ بداية العام 2020، حيث وصلت أسعار النفط في الـ 3 أشهر الماضية إلى 97 دولار بنسبة ارتفاع 50%.

وعن البدائل لتعويض النقص في حال حدث صدام بين روسيا وأوكرانيا، قال عازر إن البدائل المطروحة أمام الدول مكلفة، وتحتاج لوقت طويل لتأمينها مثل الطاقة النووية والفحم والطاقة المتجددة، ما سينعكس على كلف النقل وارتفاع أسعار التأمين.

أخبار ذات صلة

newsletter