قناصل فخريون يبدون ملاحظاتهم على قانوني الانتخاب والأحزاب

الأردن
نشر: 2022-02-20 16:17 آخر تحديث: 2022-02-20 16:17
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقدت اللجنة القانونية النيابية اليوم الاحد، اجتماعا لمناقشة مشروعي قانوني الانتخاب والأحزاب لسنة 2021، برئاسة النائب عبدالمنعم العودات وبحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، المهندس موسى المعايطة، ووزيرة الدولة للشؤون القانونية، المحامية وفاء بني مصطفى.


اقرأ أيضاً : الأردن يدين التفجير الإرهابي في الصومال


واستمعت اللجنة إلى ملاحظات عدد من القناصل الفخريين حول مشروعي القوانين.

وفيما يتعلق بمطالبة الحضور من القناصل الفخريين بإعادة النظر بالمادة السادسة من قانون الأحزاب، والسماح لهم بالانتساب كأعضاء في الأحزاب، قال العودات إن اللجنة ستدرس وتنظر في المهام المسندة للقناصل كممثلين للدول التي يمثلونها وبناء على ذلك ستتخذ قرارها بالإبقاء عليهم ضمن الفئات التي يحظر عليها الانتساب للأحزاب أو تستثنى من ذلك.

وأشار إلى أن قانون الانتخاب تضمن القائمة العامة، وخصصت للأحزاب، وهو مطلب لها منذ عقود، بحيث خصص لهم 30 بالمئة من المقاعد في مجلس النواب المقبل، ثم ترتفع لـ 50 في المئة، وتستقر عند 65 في المئة من إجمالي المقاعد في المجلس.

وقال العودات إن "المرحلة التي نمر بها اليوم تستوجب علينا استغلال تلك اللحظة، والاستفادة منها في إقرار قانوني الانتخاب والأحزاب، وسبقهما تعديلات دستورية بهدف الوصول لحياة حزبية متقدمة، ومجالس نيابية مبنية على كتل حزبية برامجية، وصولا لحكومات برلمانية".


اقرأ أيضاً : الملك يزور إدارة المختبرات والأدلة الجرمية التابعة لمديرية الأمن العام - صور


وأشار العودات إلى أن "مشروع قانون الأحزاب جاء بالتضييق على بعض الفئات والشرائح من الانضمام للأحزاب بهدف الإبقاء عليها للوقوف على الحياد من الصراعات والتجاذبات السياسية نظرا لطبيعة المهام الموكلة إليها بحسب الأسباب والمبررات التي جرى التوصية بها من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، والحكومة التي أقرت المشروع وأرسلته لمجلس النواب، ولكن يبقى للجنة القانونية النيابية القرار في الإبقاء أو التعديل على الفئات".

بدورهم، دعا الحضور من القناصل السماح لهم بالانتساب كأعضاء في الأحزاب، علما بأن نظام القناصل الفخريين يحظر على القنصل أن يكون أمينا عاما للحزب، أو إحدى قياداته، فضلا عن أنهم ليسوا موظفين لدى القطاع العام حتى يجري تقيدهم من الانتساب.

أخبار ذات صلة

newsletter