البيت الأبيض: الولايات المتحدة لا تستبعد غزو روسيا لأوكرانيا في أولمبياد بكين الشتوي

عربي دولي
نشر: 2022-02-11 21:15 آخر تحديث: 2022-02-11 21:30
الجيش الاوكراني
الجيش الاوكراني

أعلن مستشار الامن القومي للبيت الابيض جايك ساليفان الجمعة أن غزوا روسيا لاوكرانيا قد "يحصل في أي وقت"، وحتى قبل انتهاء اولمبياد بكين الشتوي المقرر في 20 شباط/فبراير.

وصرح ساليفان للصحافيين "لا نزال نرى مؤشرات تصعيد روسي، ويشمل ذلك وصول قوات جديدة الى الحدود الاوكرانية".


اقرأ أيضاً : بايدن يدعو الأمريكيين إلى مغادرة أوكرانيا فورا


وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان الجمعة إن الحلفاء أبدوا وحدة موقف "لافتة" في مواجهة روسيا محذرا موسكو من أن نفوذها سيتراجع في حال قررت غزو اوكرانيا.

وأكد "مهما حصل فإن الغرب موحد اكثر من أي وقت مضى في السنوات الأخيرة وقد تعزز حلف شمال الأطلسي".

وأضاف ساليفان الجمعة أن الولايات المتحدة ترى أن هجوماً روسياً محتملاً على أوكرانيا والذي تعتبره وشيكاً سيبدأ بقصف جوي وقد يتضمّن "هجوماً سريعاً" على كييف.

ودعا ساليفان الأمريكيين المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد "في غضون 24 إلى 48 ساعة".

واكدت الولايات المتحدة الجمعة أن هناك "احتمالاً فعلياً جداً" لحصول غزو روسي لأوكرانيا، ولكن ذلك لا يعني ان الرئيس فلاديمير بوتين اتّخذ قراره النهائي في هذا الصدد.

وقال مستشار الامن القومي للبيت الابيض جايك ساليفن للصحافيين "لسنا نقول ان قرارا تم اتخاذه، ان قرارا نهائيا اتخذه الرئيس بوتين" في شأن الغزو.

إلى ذلك، أعلنت برلين الجمعة أن القادة الغربيين وفي مقدّمهم الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس تعهّدوا بعد مشاورات هاتفية فرض "عقوبات شديدة" في حال غزت روسيا أوكرانيا.

وغرّد الناطق باسم المستشار الألماني كاتباً "الحلفاء عازمون معاً على اتخاذ عقوبات سريعة وجذرية في حقّ روسيا في حال حصول انتهاكات جديدة لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".

أخبار ذات صلة

newsletter