وزير المالية: الأردن لم ولن يكون أسيرا لصندوق النقد والبنك الدوليين

اقتصاد
نشر: 2022-02-02 15:54 آخر تحديث: 2022-02-02 19:20
وزير المالية محمد العسعس
وزير المالية محمد العسعس

قال وزير المالية محمد العسعس إن الأردن لم ولن يكون أسيرا لصندوق النقد والبنك الدوليين، مؤكدا ان الأردن يملك قراره من الألف إلى الياء.


اقرأ أيضاً : الهناندة: رديات وزارة الاقتصاد الرقمي 20 مليون دينار


وأضاف العسسعس خلال اجتماع الفريق الاقتصادي الحكومي مع اللجنة المالية في مجلس النواب لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية، أن "الوضع القائم لمعظم الإيرادات في الأردن من مصادر الضرائب غير المباشرة غير سليم".

وعن مطالبات اللجنة بالمالية بزيادة رواتب القطاع العام، قال العسعس: أستبعد زيادة الرواتب العام الحالي نظرا لتحديات الدين العام والعجز.

وأشار العسعس إلى أن جميع الملاحظات التي طرحتها اللجنة المالية في توازٍ مع ما تتفق معها الحكومة من حيث موضوع عدم رفع الضرائب والتوجه إلى ضرائب عادلة مباشرة وليست ضرائب غير مباشرة، وموضوع الدين العام والإنفاق الرأسمالي لتحفيز النمو، وبالتالي تحفيز الاستثمار وخلق الوظائف، وأن يكون التوجه دائما هو مصلحة المواطن فيما طرحت.

وبين أن الحكومة توجهت نحو رفع العدالة بتوزيع العبء الضريبي عبر ملاحقة المتهربين، ولا يجوز أن يكون شخص ملتزم ضريبيا والذي يعمل بجانبه غير ملتزم ضريبيا، حيث إن هذه منافسة غير عادلة للمواطن".

ولفت العسعس إلى أن "ضرائب المبيعات لا تساوي بين مستوى الدخل، وبالتالي فإن نسبة الإنفاق من الدخل للطبقة الوسطى أعلى بكثير من الطبقة العليا في الدخل، وبالتالي ضرائب المبيعات رجعية غير عادلة، لهذا قامت الحكومة بتخفيض جزء كبير من الضرائب غير المباشرة، وكان من ضمنها الجمارك، وضرائب على أساسيات الغذاء".

أخبار ذات صلة

newsletter