بايدن يستقبل أمير قطر على خلفية المخاوف بشأن إمدادات الغاز لأوروبا

عربي دولي
نشر: 2022-01-31 14:57 آخر تحديث: 2022-01-31 14:57
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ، على خلفية المخاوف بشأن إمدادات الغاز الى أوروبا المرتبطة بالأزمة الأوكرانية ولبحث مسائل أخرى دبلوماسية وتجارية.


اقرأ أيضاً : بريطانيا تتعهد وضع تشريع يتيح لها إلغاء قوانين "الاتحاد الأوروبي"


وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي سبق أن التقى الشيخ تميم حين كان نائبا للرئيس في عهد باراك أوباما، كما انه تحدث معه الصيف الماضي لشكره على الدور المهم الذي لعبته قطر في عملية إجلاء أمريكيين وحلفائهم من أفغانستان.

وأضاف أن اللقاء سيتناول "ضمان استقرار الإمدادات العالمية للطاقة" في وقت تبحث فيه واشنطن والأوروبيون عن بدائل تحسبا لتوقف إمدادات الغاز الروسي في حال شنت موسكو هجوما على أوكرانيا.

تملك قطر احتياطيا هائلا وهي أول مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال.

ورفضت مسؤولة كبيرة في إدارة بايدن إعطاء أي تفصيل حول هذا الموضوع الحساس خلال مؤتمر صحافي الأحد مؤكدة أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع "عدة" مزودين.

وقال مسؤول قطري في تصريحات صحافية قبل اللقاء إن "المحادثات جارية" حول تحويل شحنات  للغاز الطبيعي المسال من الأسواق الآسيوية الرئيسية إلى أوروبا في حال قطع الكرملين الإمدادات عن أوروبا.

لكن بيل فارين- برايس المدير في شركة الأبحاث "إنفيروس" اعتبر أن "قطر لا تملك عصا سحرية لحل النقص في الغاز الأوروبي".

وقطر في أقصى قدراتها الانتاجية وعليها أن تحترم العقود الآجلة المبرمة أساسا مع آسيا.

 ويتهم الغرب موسكو بالتحضير لشن هجوم على أوكرانيا المجاورة ويهددها بعقوبات غير مسبوقة إذا غزت هذا البلد.

 وقالت واشنطن بصورة خاصة إن خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" بين روسيا وألمانيا الذي أنجز لكنه لم يبدأ تشغيله، لن يباشر العمل في حال شن هجوم عسكري روسي.

غير أن الأمريكيين والأوروبيين يخشون أن يرد الكرملين بخفض إمدادات المحروقات لأوروبا، وهي إمدادات حيوية للعديد من البلدان.


اقرأ أيضاً : إعلان "شبه طوارئ" بطوكيو و 33 مدينة بسبب "كورونا" في اليابان


ومن جهته يقول الأستاذ المساعد في معهد "كينغز كولدج" اندرياس كريغ إن قطر تسعى إلى أن تصبح "أهم حليف استراتيجي للولايات المتحدة في الخليج" على هذا الصعيد.

وأشادت المسؤولة الكبيرة في البيت الأبيض الأحد بالدور "المهم جدا" الذي لعبته قطر بعد نزاع أيار/مايو 2021 في غزة لتقديم مساعدة للشعب الفلسطيني.

وأعلنت قطر في تشرين الثاني/نوفمبر أنها تحضر شحن كبرى لطائرات شحن وأبدت اهتمامها بطائرة "777-اكس" الحديثة من "بوينغ".

وستصبح في هذه الحالة أول زبون لهذه الطائرة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter