إطلاق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في الخرطوم

عربي دولي
نشر: 2022-01-20 18:13 آخر تحديث: 2022-01-20 18:13
تظاهرة ضد الحكم العسكري في السودان - أرشيفية
تظاهرة ضد الحكم العسكري في السودان - أرشيفية

أطلقت القوى الأمنية السودانية الخميس الغاز المسيل للدموع على آلاف السودانيين الذين خرجوا الى شوارع الخرطوم تكريما لمقتل العشرات في عملية قمع المحتجين على حكم العسكر، وفق ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.


اقرأ أيضاً : عصيان مدني في الخرطوم عقب سقوط 7 متظاهرين في احتجاجات مناهضة للانقلاب


وأطلقت قوات الأمن السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع أيضا في أم درمان شمال غرب الخرطوم، بحسب ما أفاد شهود.

ويشهد السودان احتجاجات متواصلة تتخللها اضطرابات وعنف منذ أن نفذ قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان انقلابا أطاح خلاله المدنيين من السلطة.

وتقول لجنة الأطباء المركزية التي تشكل مجموعة أساسية في معارضة العسكر، إن 72 متظاهرا قتلوا في احتجاجات، العديد منهم بالرصاص، منذ الانقلاب الذي وقع في 25 تشرين الأول/أكتوبر.

والاثنين، قُتل سبعة متظاهرين في احتجاجات في السودان شارك فيها الآلاف ضد الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان قبل قرابة ثلاثة أشهر، ودفع ذلك النشطاء إلى الدعوة إلى عصيان مدني شامل لمدة يومين.

وقالت الشرطة السودانية، من جهتها، في بيان ليل الاثنين إنها تعاملت "بأقل قدر من القوة القانونية"، مضيفة أن ضابطا طعن على أيدي متظاهرين في الاحتجاجات الأخيرة، ما أدى الى وفاته، في حين أصيب خمسين من أفرادها في المواجهات.


اقرأ أيضاً : 7 قتلى في صفوف المتظاهرين الرافضين للحكم العكسري في السودان


والأسبوع الماضي، أعلن ممثل الأمم المتحدة في الخرطوم فولكر بيرثس رسميا إطلاق مبادرة يقوم بمقتضاها بلقاءات ثنائية مع الأطراف المختلفة قبل أن ينتقل في مرحلة تالية الى محادثات مباشرة أو غير مباشرة بينها.

واختار عشرات المتظاهرين الاحتجاج أمام ممثلية الأمم المتحدة في الخرطوم رافعين لافتات كتب عليها "لا للحلول القادمة من الخارج"، في رد على مبادرة الحوار التي دعت إليها الأمم المتحدة، ويرفضها الشارع، مطالبا بتسليم السلطة للمدنيين.

وعطّل البرهان في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي استكمال انتقال السلطة إلى المدنيين، في أعقاب اعتقال رئيس الوزراء عبدالله حمدوك وغالبية القادة المدنيين وتعليق عمل مجلس السيادة.

أخبار ذات صلة

newsletter