الحنيفات: قد تكون هناك دراسات إقليمية ومحلية لمقايضة المياه بمصادر الطاقة.. فيديو

الأردن
نشر: 2021-11-17 20:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: رامي عيسى
وزير الزراعة خالد الحنيفات
وزير الزراعة خالد الحنيفات

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات إن الأردن يعاني من تحدٍ كبير ناجم عن تغيرات مناخية وانخفاض الهطول المطري.

وأضاف الحنيفات في تصريح لـ"رؤيا"، الأربعاء، أن جميع السدود والآبار انخفض مستوى المياه فيها، لكن "لم نصل إلى مستوى "الخطر الأحمر" من جراء جفاف السدود".


اقرأ أيضاً : الملك يوجه الحكومة لوضع استراتيجية طويلة المدى لقطاع المياه


وأشار إلى تعويض المزارعين في سد الوالة عن تلف المحاصيل بمبلغ 500 ألف دينار، أي 200 دينار للدونم الواحد وهذا مجزٍ مقارنة مع كلف الإنتاج. 

وأضاف الحنيفات أن هناك مشروعا لتدريب 5 آلاف شابة وشابة على الزراعات المائية، بالإضافة لما تقدمه الوزارة من قروض تُصرف للمزارعين دون فائدة بهدف استخدام التكنولوجيا في توفير المياه.

وقال إن الناقل الوطني هو الحل المستدام والاستراتيجي الذي سيوفر 300 مليون متر مكعب من المياه، لافتا إلى أنه قد تكون هناك دراسات اقليمية أو محلية لمقايضة المياه بمصادر الطاقة.


اقرأ أيضاً : النجار: إجراءات لزيادة كمية المياه المتاحة في الأردن


وأشار إلى أنه سيصار إلى حفر 100 حفيرة وسد، لدعم الزراعة في جميع محافظات المملكة.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني قد وجه الحكومة لوضع استراتيجية طويلة المدى لقطاع المياه والتعامل مع التحديات التي تواجه المملكة بهذا الخصوص، ضمن رؤية واضحة.

وشدد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني الأربعاء، على أهمية استخدام التكنولوجيا للتصدي لتحديات المياه، والاستعانة بالخبرات المحلية والدولية في القطاع لاعتماد أساليب توفير المياه وإنشاء السدود الترابية. 

وأشار جلالة الملك إلى ضرورة العمل على مشاريع لمعالجة المياه وإعادة استخدامها لغايات الصناعة والزراعة، لافتا إلى إمكانية الاستفادة من التمويل الدولي المتوفر لمواجهة أثر التغير المناخي على قطاع المياه.

أخبار ذات صلة

newsletter