العراق: مليار برميل حجم إنتاج حقل القرنة النفطي

عربي دولي
نشر: 2021-11-11 17:19 آخر تحديث: 2023-06-18 13:09
تعبيرية
تعبيرية

أعلن العراق، اليوم الخميس، وصول إنتاج حقل غرب القرنة/2 جنوبي البلاد إلى مليار برميل.

وقال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار في مؤتمر صحفي، إن "إنتاج حقل غرب القرنة/2، وصل إلى مليار برميل من النفط، وهذا تطور كبير تشهده الصناعة النفطية، وفق المواصفات، بفضل الجهود المبذولة من شركة لوك أويل".

وأضاف، أن "هذه الشركة كانت صبورة جداً في الالتزام بمحددات أوبك والبرامج التطويرية، الأمر الذي ساعد في تأمين الإيرادات إلى الدولة العراقية".

وأوضح أن الحكومة حريصة على ان تبقى "لوك اويل" شريكاً أساسياً للعراق، حيث وفرت فرص عمل للكفاءات الشبابية.

 تحتوي أرض العراق ثروة نفطية كبيرة، وهو يحتل المركز الخامس عالمياً باحتياطي النفط، كما أنه يعد المحرك الأساس للاقتصاد العراقي، مع بنية تحتية كبيرة من آبار ومصافٍ وخطوط نقل.

يحتلّ العراق المركز الخامس عالمياً باحتياطي نفط يبلغ 148 ملياراً و800 ألف برميل، وهو ثاني أكبر بلد منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بعد السعودية، بمتوسط إنتاج يبلغ 4.6 ملايين برميل يومياً في الظروف الطبيعية، وهو يعتمد على إيراداته لتمويل ما يصل إلى 95% من نفقات الدولة، ويخطط للوصول إلى إنتاج 8 ملايين برميل يومياً خلال العقدين المقبلين.

وأدت سيطرة تنظيم "داعش" على منشآت النفط وخطوط سيره إلى خسارة العراق جزءاً من عائداته النفطية، وخصوصاً أن إيرادات بيعه كانت تشكيل المصدر الرئيسي لتمويل "داعش"، والتي تصل أحياناً إلى 50 مليون دولار شهرياً، بحسب تقديرات الخبراء. 

وبحسب البيانات، كانت حقول العراق التي يسيطر عليها "داعش" تمنحه من 10 آلاف برميل نفط إلى 20 ألفاً يومياً في العام 2015، وكان يبيع النفط للمهربين بأسعار أقل من أسعار الأسواق العالمية، كما كان يبيعه أحياناً إلى عملاء أتراك مقابل سيارات وسلاح، وحتى معلومات استخبارية.

حقول النفط العراقية

تتركّز حقول النفط المنتجة في محافظتي البصرة وكركوك. وتأتي بعدها في الأهمية حقول محافظات ميسان وبغداد وصلاح الدين وديالى ونينوى.

أبرز حقول الجنوب العراقي

- حقل الرميلة الشمالي

هو عملاق الحقول العراقية. يمتد من غرب مدينة البصرة متجهاً جنوباً حتى يدخل الجزء الجنوبي منه في دولة الكويت، وهو تاسع أعظم حقل نفطي عالمي، ويعدّ بطبقاته أجود أنواع النفط. يعود تاريخ استغلاله إلى تشرين الثاني/نوفمبر 1970، ويتم استخراج النفط من حقول الرميلة تحت إشراف شركة نفط الجنوب في البصرة. 

- حقل مجنون

هو حقل عملاق في محافظة البصرة، ينتج حوالى 100 ألف برميل يومياً، رغم أن طاقته الإنتاجية قد تبلغ 600 ألف برميل يومياً في حال تم تطويره.

- حقل نهر عمر

يقع في محافظة البصرة أيضاً، وله مكامن عديدة غير مطورة، وما زال إنتاجه متواضعاً، إذ يبلغ حوالى ألف برميل يومياً. وقد تصل طاقته بعد التطوير إلى حدود 500 ألف برميل يومياً.

- حقل غرب القرنة

من أكبر حقول النفط العراقية في محافظة البصرة. يمثل هذا الحقل الامتداد الشمالي لحقل الرميلة الشمالي. وقد بدأ الإنتاج فيه في العام 1973، وهو ينتج 300 ألف برميل يومياً، ويمكن أن يصل إلى حوالى 700 ألف برميل يومياً في حال تم تطويره.

أبرز حقول النفط الوسطى والشمالية

- حقل كركوك

يعدّ حقل كركوك خامس أكبر حقل في العالم من حيث السعة، وهو عبارة عن هضبة يقطعها نهر الزاب الصغير. يتراوح عمق آباره بين 450 متراً و900 متر، ويبلغ معدل إنتاج البئر الواحدة 35 ألف برميل يومياً. ويقدر الاحتياطي النفطي الموجود في كركوك بحوالى 13 مليار برميل، أي أنه يشكل حوالى 12% من إجمالي الاحتياطي العراقي من النفط. 

- حقل باي حسن

يقع غرب حقل كركوك بشكل موازٍ له في الاتجاه. وتعدّ آبار حقل باي حسن أعمق من آبار حقل كركوك. بدأ الإنتاج فيه منذ حزيران/يونيو 1959.

- حقل جمبور

يقع شمال شرق مدينة كركوك، وهو موازٍ لحقلي كركوك وباي حسن. وقد بدأ الإنتاج فيه منذ آب/أغسطس 1959.

- حقل شرق بغداد

له امتدادات شمالية في محافظة صلاح الدين، وإمدادات جنوبية في محافظة واسط، ويبلغ إنتاجه حوالى 20 ألف برميل يومياً، بينما يقدر إنتاجه الكلي، في حال تم تطويره، حوالى 120 ألف برميل يومياً.

ومن حقول النفط الشمالية: حقل خبار في محافظة التأميم، وحقل عين زالة الناضب في محافظة نينوى، وحقل بطمة الواقع في منطقة جبلية في نينوى، وحقل صفية المتاخم للحدود السورية، وحقل القيارة في نينوى أيضاً.

ومن حقول الشمال حقل تكريت وحقل عجيل وحقل بلد، والتي تقع كلها في محافظة صلاح الدين. كما يقع حقل نفطخانة في محافظة ديالى في وسط البلاد.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter