ما حقيقة الصور الساخرة في كتاب الأحياء للصفوف الثانوية في مصر؟

هنا وهناك
نشر: 2021-10-15 16:48 آخر تحديث: 2021-10-15 17:26
ما حقيقة الصور الساخرة في كتاب الأحياء للصفوف الثانوية في مصر؟
ما حقيقة الصور الساخرة في كتاب الأحياء للصفوف الثانوية في مصر؟

انتقدت صفحات وحسابات مصرية على مواقع التواصل ما قالت إنها صور ساخرة واردة في كتاب رسمي جديد لمادة علوم الأحياء. لكن هذا الادعاء غير صحيح، فهذه الصور منشورة في الحقيقة في كتاب تطبيقات غير رسمي لم تصدره الوزارة.


اقرأ أيضاً : هل أدخلت وزارة التربية المصرية صورة لمحمد رمضان في كتابٍ تعليمي؟


تتضمن المنشورات صورا لصفحات ما يبدو أنه كتاب تعليمي تظهر فيها مشاهد ساخرة "ميمز" لممثلين مصريين منهم محمد هنيدي، وكريم عبد العزيز، ومحمد سعد، مع ادعاء بأنها وُضعت في منهج علوم الأحياء الجديد الخاص بالصف الثالث الثانوي في مصر.

حظيت الصور بآلاف المشاركات والتعليقات على صفحات مصرية عدة على مواقع التواصل منها المرحب بما اعتُبر أسلوباً جديداً يسهل فهم العلوم للطلاب ويضحكهم، ومنها الرافض لاستخدام السخرية في الكتب التعليمية.

وزارة التربية تنفي

بدأ تداول هذه الصور منذ شهر أيلول/سبتمبر الماضي، إثر ذلك نفت مصادر في وزارة التربية والتعليم المصرية لوسائل إعلام محلية صحتها، لكن ذلك لم يحد من انتشارها. وقد عادت الوزارة وأصدرت نفياً رسمياً جديداً خلال الأيام الماضية.

وأوضحت الوزارة أنها لم تصدر كتاباً جديداً لمادة الأحياء للصف الثالث الثانوي هذا العام، والصور المنتشرة ليست موجودة في الكتاب المعتمد حالياً.

ما مصدر الصور؟

لكن طلاباً في المرحلة الثانوية في مصر قالوا لصحافي في وكالة فرانس برس إن هذه الصفحات تعود في الحقيقة لكتابٍ يدعى "النفيس" وهو ليس كتاباً ضمن المنهج الرسمي بل هو دليل لتبسيط المواد العلمية.

وعند مقارنة النماذج المتوفرة من الكتاب على شبكة الإنترنت مع الصور المتداولة في المنشور يمكن ملاحظة التطابق بين الرموز.

وهذه الصفحات الساخرة ترد فقط في آخر كل فصل تحت عنوان "استراحة" ولا تشكل مادة الكتاب الأساسية، إذ يتضمن رسوماً وشروحاً علمية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter