التربية: لم نحذف اسم فلسطين عن الخارطة.. وهذا ما حدث

الأردن
نشر: 2021-09-08 14:41 آخر تحديث: 2021-09-08 15:45
التربية تنفي حذف اسم دولة فلسطين عن الخارطة
التربية تنفي حذف اسم دولة فلسطين عن الخارطة

نفت وزارة التعليم والتعليم، الأربعاء، إجراء أي تعديلات على كتاب الجغرافيا للصف العاشر منذ عام 2016.

وقالت الوزارة في بيان إنّ ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن حذف اسم فلسطين من خريطة في الكتاب غير دقيق لأن الاسم لم يكن مثبتا على الخريطة.


اقرأ أيضاً : استدعاء مسؤولين كبار في سجن جلبوع للتحقيق في هروب الاسرى


واضافت أن التعبير بكلمة حذف اسم فلسطين من خريطة في كتاب الجغرافيا للصف العاشر الأساسي غير دقيق، لأن اسم فلسطين لم يكن مثبتا على الخريطة في طبعة الكتاب الأولى عام 2016.

واوضح البيان أنه لم يجر أي تغيير على الخريطة طوال مدة تتابع الطبعات السنوية، ومنذ ذلك الوقت لم يرد إلى الوزارة أية ملحوظات تتعلق بهذا الشأن.

واكدت الوزارة أن مصدر الخرائط الموجودة في الكتب المدرسية هو المركز الجغرافي الأردني، وهذه الخريطة موضوع الحديث مأخوذة كما هي من المصدر.

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يوجد أية نية لتغييب اسم فلسطين، وواقع المناهج الدراسية الأردنية يشهد بذلك، حيث تزخر مناهجنا بكافة الصفوف بموضوعات تتحدث عن فلسطين التي هي في قلوب كل الأردنيين ووجدانهم، وعلى رأسهم القيادة الهاشمية.

وشددت الوزارة على أن النظرة إلى المناهج تؤخذ بشمولية وليس بنظرة مجزأة.

واعلنت الوزارة أنها ستأخذ هذه الملحوظة بعين الاهتمام في الطبعات القادمة من الكتاب.

وكان ناشطون تداولوا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة من منهاج مادة الجغرافيا للصف العاشر الدرس الأول، في الصفحة رقم 12، تظهر خريطة الأردن وأجزاء من الدول العربية المجاورة لها مع ذكر أسماء الدول باستثناء فلسطين.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يشن سلسلة اعتقالات لأقرباء الأسرى الستة الفارين من سجن جلبوع


وأظهرت الصفحة 12 خارطة الأردن وخارطة فلسطين على الحدود الغربية للمملكة دون الإشارة إلى اسم فلسطين، حيث كانت خارطة فلسطين بلا اسم ، بينما ذكرت جميع الدول العربية الحدودية مع الأردن، سوريا والعراق والسعودية ولبنان.

وعبر ناشطون عن استهجانهم لحذف اسم فلسطين من قبل وزارة التربية والتعليم، وهي القضية المصيرية للشعب العربي والأمة الإسلامية.

فيما لم يصدر أي تعقيب من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن حول الصورة المتداولة والتعليقات الغاضبة والمستهجنة لما حدث.

وحاولت رؤيا التواصل مع وزارة التربية لأخذ توضيح حول الموضوع، الا انها لم تتمكن من اخذ اي رد.

أخبار ذات صلة

newsletter