مهم للناجحين في التوجيهي.. هيئة الاعتماد توافق على استمرارية تخصصات "أسماء"

الأردن
نشر: 2021-08-18 19:51 آخر تحديث: 2023-06-18 13:14
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - ارشيفية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - ارشيفية

قرر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، اليوم الأربعاء، رفع الطاقة الاستيعابية العامة في جامعة جرش.

ووافق المجلس في جلسته التي ترأسها رئيس الهيئة الدكتور ظافر الصرايرة اليوم الاربعاء على استمرارية الاعتماد الخاص لتخصصي ماجستير إدارة الازمات والكوارث، وهندسة ميكانيكية/انظمة الطاقة في الجامعة الهاشمية.


اقرأ أيضاً : التعليم العالي: مرتاحون لنتائج التوجيهي التي تحقق العدالة وتفعل مبدأ التمايز في القبولات


كما وافق المجلس على الاعتماد الخاص لتخصص ماجستير، التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وعلى استمرارية الاعتماد الخاص للتخصصات بكالوريوس وماجستير، علم النفس، في الجامعة الأردنية، وبكالوريوس وماجستير علم الحاسوب وبكالوريوس الذكاء الاصطناعي، وبكالوريوس وماجستير هندسة البرمجيات، ورفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص، بكالوريوس الأمن السيبراني، في جامعة الزيتونة الأردنية.

وقرر المجلس استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص بكالوريوس معلم صف، في جامعة البترا، واستمرارية منح كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا شهادة ضمان الجودة / المستوى الفضي للسنة الخامسة والأخيرة على مستوى البرامج. كما قرر المجلس الاعتماد الخاص الأولي لتخصص، بكالوريوس الأمن السيبراني، في جامعة الحسين التقنية، واستمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (فنون السينما والتلفزيون/ برنامج الدبلوم المتوسط) في كلية ( الخوارزمي الجامعية التقنية / كلية جامعية تقنية)، و الاعتماد الخاص الاولي لتخصص، بكالوريوس، الحوسبة السحابية، في كلية لومينوس الجامعية التقنية، فيما أقر المجالات المعرفية لتخصص، بكالوريوس، الحوسبة السحابية.


اقرأ أيضاً : الزعبي يدعو الناجحين بالتوجيهي إلى اختيار تخصصات مهن المستقبل


 وكان مجلس التعليم العالي قرر وبالتنسيق مع الجامعات الى استحداث تخصصات تقنية ومهنية جديدة تتواءم مع احتياجات سوق العمل ووفق دراسة جدوى اقتصادية مقدمة من قبل الجامعات التي ترغب باستحداث التخصصات؛ وبذلك سوف يتم تخفيض القبولات خلال الاعوام المقبلة في التخصصات الراكدة والمشبعة وصولا الى استبدالها بتخصصات جديدة تواكب متطلبات العصر وتلبي حاجات سوق العمل، منوهًا إلى أن رسوم الساعات في الجامعات الرسمية تبقى على ما هي عليه، باستثناء التخصصات الجديدة المستحدثة، سوف يتم تحديد رسومها من قبل مجالس الامناء في الجامعات. وفيما يتعلق بنسب الطلبة المرشحين للقبول العام الحالي أوضح الخطيب، أن العدد الاجمالي يقارب اعداد المقبولين للعام الماضي، وسوف يكون هنالك عدة عوامل سوف تحدد اعداد الطلبة المقبولين، وتشمل اعداد الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة، واعداد المتقدمين مقارنة بالطاقة الاستيعابية المحددة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، ومدى تحقيقها لمعايير الجودة والاعتمادية.

وقال الناطق الاعلامي للوزارة مهند الخطيب إن السياسة العامة للقبول تم اقرارها من قبل مجلس التعليم العالي ونشرها على موقع الوزارة سابقا، ولكن سوف يستثنى منها طلبة الثانوية العامة للأعوام السابقة الذين تقدموا لاختبارات العام الحالي لغايات رفع معدلاتهم، حيث سيتم نقلهم من خانة القبول للعام الحالي إلى خانة القبول للسنوات السابقة وبنسبة 5 بالمئة على أن يتم رفع النسبة وفقا لإعداد المتقدمين منهم؛ تقديرا لمثابرتهم وجهدهم في رفع معدلاتهم بما يحقق العدالة بين المتقدمين.

وأضاف إن خضوع الطلبة الأردنيين الحاصلين على ثانوية عامة من الدول العربية والأجنبية لامتحان المفاضلة من عدمه يخضع لنسب المتقدمين والاعداد المتاحة، اضافة الى تساوي معدلات المتقدمين، وفي حال تساوي معدلات المتقدمين ونتائج امتحان المفاضلة سوف يتم قبولهم زيادة على العدد الفعلي للمقبولين.


اقرأ أيضاً : بالأسماء.. هيئة الاعتماد يقر استمرارية واعتماد بعض التخصصات الجامعية


وبالنسبة لمعدلات التجسير، أوضح انها كما هي لا تعديل عليها 70 للتخصصات الصيدلة والطب البيطري والهندسة و 68 للتخصصات الاخرى، مشيرا الى فتح باب التقدم للمنح والقروض في صندوق الطالب الفقير سوف يبدأ بعد منتصف الفصل الدراسي الاول المقبل ويشترط على المتقدمين عدم استفادتهم من اي جهات مانحة اخرى.

 

أخبار ذات صلة

newsletter