بعد ثلاثة عقود.. الأردن يعيد تفعيل خدمة العلم الإلزامية

الأردن
نشر: 2020-09-10 12:52 آخر تحديث: 2020-09-10 12:52
ارشيفية
ارشيفية

بعد ثلاثة عقود، أعاد الأردن تفعيل خدمة العلم الإلزامية، للفئة العمرية بين 25 و29 عاما، في قالب جديد يركز على تنمية مهارات الانتماء والانضباط ، إضافة لاكتساب المهارات التقنية والفنية التي تمكن الشباب من الدخول الى سوق العمل بكفاءة واقتدار.

وبموجب قرار إعادة خدمة العلم، فإن مدة الخدمة هي 12 شهرا يقضيها المكلفون، في معسكرات القوات المسلحة، وسيتقاضون راتبا شهريا مقداره 100 دينار.

وسيخضع المكلفون إلى تدريب عسكري لمدة 3 أشهر، يتخلله أسبوعين يقوم فيها المكلف بأعمال خدمة مجتمعية، وذلك تحت اشراف مباشر من قبل القوات المسلحة، وسيكون ذلك مع مبيت بحيث يعطى المكلف عطلة نهاية اسبوع كل شهر، وبعد انتهاء الـثلاثة أشهر للتدريب العسكري، سيتم توزيع المكلفين تبعا لاحتياجات فرص التدريب العملي.


اقرأ أيضاً : القوات المسلحة: خدمة العلم تهدف لصقل الشباب الأردني.. فيديو


وسيلتحق في الدفعة الأولى حوالي 5 آلاف منتسب للعام الحالي (2020) من مواليد عام 1995، وسيتم استدعاء 15 ألفا العام المقبل".

وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز الذي خلال إطلاق خدمة العلم: "ندشن اليوم معا، مشروعا وطنيا قريبا من وجدان كل أردني، وهو خدمة العلم وبشراكة عز وافتخار مع القوّات المسلحة - الجيش العربي، مدرسة الوطنية والانتماء والانضباط".

وأضاف أن "شبابنا وطاقاتنا البشريّة هي أغلى ما نملك، ولا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي أمام ازدياد أرقام البطالة، وهي ظاهرة عالميّة آخذة بالتفاقم في ظل استمرار جائحة كورونا".

أخبار ذات صلة

newsletter