دراسة تكشف عن أهم القضايا المحلية عند الأردنيين.. أرقام صادمة

الأردن
نشر: 2019-10-13 09:37 آخر تحديث: 2019-10-13 09:37
ارشيفية
ارشيفية

اعتبر 25% من الأردنيين أن البطالة أكثر القضايا المحلية أهمية، ثم الاقتصادي بصفة عامة بنسبة 22%، والفقر بنسبة 13%، وبحسب ما أظهرت استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية – الجامعة الأردنية .

وبحسب الدراسة، يأتي بعد ذلك في اهتمام المواطنين بالقضايا المحلية، تدني مستويات الخدمات العامة في التعليم والصحة والنقل بنسبة 10 %، وكذلك ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة بنسبة 10 %، ثم غياب العدل والمساواة بنسبة 7 %، وتبعات إضراب المعلمين 5 %.

وأعلن المركز صباح الأحد، نتائج الاستطلاع الذي أجرته دائرة استطلاعات الرأي والمسوح الميدانية، خلال الفترة الواقعة ما بين 7 و9 من الشهر الحالي، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن كل المحافظات، ضمن سلسلة استطلاعات "نبض الشارع الأردني 2".


اقرأ أيضاً : استطلاع للرأي يكشف عن 6 قضايا شغلت الرأي العام الأردني خلال الأيام الماضية


وتصدرت الأزمات والحروب والنزاعات قائمة القضايا الإقليمية، حسب إجابات المواطنين، علمًا بأن الاستطلاع أجري قبل دخول القوات التركية منطقة شرق الفرات في شمال سوريا.

وتطرق الاستطلاع إلى أهم القضايا إلحاحًا التي كانت تواجه الأردن والأردنيين لحظة تنفيذ الاستطلاع، وتواجه الإقليم والمجتمع الدولي، بالإضافة إلى موضوع الخدمات الصحية والمشاكل التي تواجه القطاع الصحي في الأردن.

وفيما يتعلق بالقطاع الصحي في الأردن، أفاد 69,6 % بأنهم يملكون تأمينا صحيا، و30,4 % غير مشمولين بالتأمين، وهي نسبة مطابقة للبالغين المشمولين بالتأمين حسب الإحصاءات الرسمية.

ويشكل التأمين الصحي الحكومي 85 % من المشمولين بالتأمين من مجتمع الدراسة (مدني: 49 % وعسكري 36%)، وهي أيضًا نسبة مطابقة للإحصاءات الرسمية عن التأمين الصحي.

كما يشكل التأمين الصحي في القطاع الخاص 13 %، فيما يؤشر التقارب بين نسب مجتمع الدراسة والإحصاءات الرسمية إلى صدقية العينة التي أجابت على أسئلة استطلاع الرأي. 

وأظهرت النتائج أن عدم توفر الأدوية بشكل دائم تصدرت قائمة أهم المشكلات التي تواجه القطاع الصحي في الأردن، فقد أكد ذلك 18 % (21 % من القطاع الحكومي، 22,6 % من التأمين العسكري، 10,2 % من التأمين الخاص).

وجاء في المرتبة الثانية عدم شمول التأمين لبنود وأدوية واحتياجات المرضى 13,5 %، ثم اكتظاظ المراجعين 9,6 %، ومشكلات نقص الكوادر 7 %، وتدني مستوى الخدمات للمراجعين 6,4 %، وعدم كفاءة الكوادر الطبية وتكرار الأخطاء 4,9 %.

وفي هذا السياق، قال مركز الدراسات الاستراتيجية انه يعتزم تنظيم مؤتمر حول السياسات الصحية في الأردن، سيعقد قريبًا.

ومن المشاكل التي يُعاني منها القطاع الصحي في الأردن، وفق الاستطلاع، صعوبة الحصول على مواعيد للمراجعة 4,4 %، وارتفاع كلفة العلاج والأدوية 3,9 %، وسوء البنية التحتية والمرافق الصحية 3 %.

وحسب نتائج الاستطلاع، فقد كانت الإجابات تؤشر إلى مستوى جيد أو شعور جيد بالرضا بالنسبة لتحديات التأمين الصحي، ومستوى الخدمات والسرعة في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، وتتوافق النتائج مع التقارير الرسمية الحكومية والدولية عن وضع الصحة في الأردن.

وأوضح الاستطلاع أن 10 % من المشمولين بالتأمين الصحي يشكون من عدم توفر الأدوية بشكل دائم، و15 % يعتبرون تدني مستوى الخدمات المقدمة للمراجعين هي المشكلة الأكثر إلحاحًا، في حين اعتبرها كذلك 5 % فقط من المشمولين بالتأمين الصحي الحكومي المدني، و4,6 % من المشمولين بالتأمين العسكري. 

واعتبر 68,7 % أن مستوى الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية جيد أو جيد جدا، و10،9 % جيد جدًا، مقابل 29,3 % أفادوا بأنه سيء أو سيء جدًا.

واعتبر 69,9 % أن مستوى الخدمات الصحية المقدمة في المراكز الصحية الحكومية جيد أو أكثر من ذلك، و14,5 % جيد جدا، مقابل 27 % أفادوا بأنه سيء أو سيء جداً.

وأجاب 58 % أن مستوى سرعة تقدم الخدمات الصحية في المستشفيات جيد أو جيد جداً، و8 % قالوا إنه جيد جدا، مقابل 39 % أفادوا بأنه سيئ أو سيئ جدًا.

وقال 69 % إن مستوى سرعة تقديم الخدمات في المراكز الصحية جيد أو أفضل، و14 % قالوا إنه جيد جدًا، مقابل 25 % أفادوا بأنه سيئ أو سيئ جدًا.

وعلى الصعيد الإقليمي، وبعد الأزمات والحروب التي تواجه المنطقة أهمية، حسب تقدير المجيبين، جاءت قضية القدس والقضية الفلسطينية وصفقة القرن 15 % حسب ترتيب القضايا الإقليمية، ثم الأوضاع الاقتصادية الصعبة 13 %، ثم مشكلة الأمن والأمان في المنطقة 8 %.

في المقابل وعلى الصعيد الدولي، وبعد الحروب والنزاعات وعدم الاستقرار 29 %، تأتي قضية القدس والقضية الفلسطينية وصفقة القرن 19 %، ومن ثم مشكلة الأوضاع الاقتصادية الصعبة 14 %.

ومن الملفت أن نسبة الذين أفادوا بأنهم لا يعرفون أهم القضايا التي تواجه المجتمع الدولي، بلغت تقريبا 24,7 %، وفق الاستطلاع.

أخبار ذات صلة

newsletter