عربات الأطفال خطيرة على صحتهم وهكذا تحميهم

صحة
نشر: 2016-08-21 19:54 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

اشارت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Academic Pediatrics ان هناك العديد من الحوادث والاصابات تحدث في صفوف الاطفال وبالاخص في منطقة الدماغ نتيجة الاستخدام الخاطئ لعربات الاطفال والحمالات.

 

فبالرغم من اهمية هذه العربات لتنقل الاطفال بسهولة، الا ان طفلا واحدا دون الخامسة من عمره يتم علاجه في غرفة الطوارئ كل 45 دقيقة بسبب حوادث ناتجة عن عربة الاطفال في الولايات المتحدة الامريكية.

 

حيث قام الباحثون بتحديد الاصابات التي حدثت في الولايات المتحدة الامريكية ما بين عامي 1990 و2000 نتيجة عربات وحمالات الاطفال، ووجدوا ان 361,000 طفلا دون الخامسة من عمرهم توجهوا الى غرفة الطوارئ نتيجة حوادث حصلت بسبب العربة والحمالات، وذلك يعادل اصابة طفلين كل ساعة تقريبا.

 

واوضح الباحثون ان معظم الاصابات التي اصيب بها الاطفال كانت طفيفة وعبارة عن كدمات، فـ 39% من هذه الاصابات كانت بسبب العربة، في حين ان 48% منها كانت نيتجة الاستخدام الخاطئ للحمالة، علما ان الاصابات في منطقة الدماغ كانت مسؤولة عن 25% من حالات الاصابة نتيجة الاستخدام الخاطئ للعربة، بالاضافة الى 35% نتيجة الحمالة.

 

هذا وافاد الباحثون ان معظم حالات الاصابة كانت نتيجة سقوط الاطفال من العربة وكانت نسبتهم 67%، اما الحمالة وصلت النسبة الخاصة بها الى 63%، في حين ان اصابات انقلاب العربة والحملة وصلت نسبتهم الى 16% للعربة و29% للحمالة.

 

وكانت منطقة الراس من اكثر المناطق اصابة لدى الاطفال، فاصابة الراس نتيجة الاستخدام الخاطئ للعربة وصلت الى 43%، اما الحمالة 72%، بينما اصابات الوجه فكانت 31% تقريبا بسبب العربة وحوالي 25% بسبب الحمالة.

 

وقالت الباحثة الرئيسية في هذا الصدد كرستي روبرتس Kristi Roberts: "بالرغم من استخدام هذه المنتجات كانها امنة جدا لاطفالنا، الا انه في حال حدوث اي اصابات بسببهم، قد تكون خطيرة".

 

وعلقت روبرتس مضيفة: "معظم الاصابات التي تحدث بصفوف الاطفال بسبب العربات والحمالات تكون في الراس، وهو امر مخيف حقا، وذلك كون اصابات الدماغ قادرة على التاثير على الطفل لسنوات عديدة"، واضافت: "كوالدين نقوم بوضع اغلى ما نملك وهم اطفالنا في العربات والحمالات، ولكن مع اتباع بعض الخطوات مثل التاكد من ربط حزام الامان لهم، سنعمل على حماية اطفالنا بصورة افضل".

 

نصائح لحماية الاطفال في العربات والحمالات

 

ينصح مستشفى الاطفال الوطني في الولايات المتحدة الامريكية جميع لاهالي باتباع الخطوات التالية لحماية اطفالهم من حوادث العربات والحمالات، وهذه الاجراءات تشمل:

 

ربط حزام الامان المخصص للاطفال في جميع الاوقات التي يكون الطفل فيها جالسا في العربة او الحمالة.


عدم وضع الحقائب او الاكياس الثقيلة على ايدي العربات، حيث من الممكن ان تسبب انقلابها واصابة الاطفال، وبالامكان وضع هذه الحقائب اسفل العربة ان لزم الامر.


التاكد من ان العربة مناسبة بالحجم والشكل لعمر طفلك وحجمه.


استخدام المكابح الخاصة بالعربة عندما تكون واقفة، لمنعها من المشي دون انتباهك.

 

أخبار ذات صلة

newsletter