15.2 مليار دينار موجودات «المركزي» في نهاية تموز

اقتصاد
نشر: 2015-09-16 04:53 آخر تحديث: 2016-06-27 09:30
15.2 مليار دينار موجودات «المركزي» في نهاية تموز
15.2 مليار دينار موجودات «المركزي» في نهاية تموز

رؤيا - الرأي - بلغت مجموع موجودات البنك المركزي الأردني لنهاية تموز الماضي ما مجموعة 15.2 مليار دينار، منها مليار دينار موجودات من الذهب.
وبحسب بيانات صدرت حديثا عن « المركزي» ونشرت في الجريدة الرسمية أمس، فقد بلغ اجمالي قيمة النقد المصدر المتداول بين الأردنيين بنهاية تموز الماضي ما مجموعه 4.5 مليار دينار.
ويعرف البنك المركزي، النقد المصدر بأنه النقد الذي أصدره البنك المركزي ويتكون من النقد المتداول بيد الجمهور مضافا اليه النقد في الصندوق لدى البنوك المرخصة.
ووفقا للإحصائية بلغ مجموع الموجودات بالعملات الأجنبية كما في نهاية تموز ما قيمته 13.6 مليار دينار اضافة الى قرابة 1.6 مليار موجودات بالدينار الأردني.
وتحت بند الموجودات الأجنبية، سجل النقد والأرصدة والودائع بالعملة الأجنبية 5.8 مليار دينار فيما بلغت قيمة الأوراق المالية الأجنبية 5.4 مليار دينار.
وانقسمت الموجودات بالدينار الأردني، الى اوراق مالية بقيمة 784.5 مليون دينار وائتمان ممنوح للبنوك والمؤسسات المالية المحلية بقيمة 462.59 مليون دينار.
وأظهرت بيانات البنك المركزي الأردني، أن مجموع المطلوبات بالعملات الأجنبية بلغت 2.2 مليار دينار في نهاية تموز الماضي، أما ودائع البنوك المرخصة والمؤسسات المالية المحلية فقد سجلت 810.9 مليون دينار.
كما أظهرت ذات البيانات، أن ودائع الحكومة لدى « المركزي» بلغت 104.2 مليون دينار بنهاية تموز اضافة الى 1.1 مليار دينار ودائع بنوك ومؤسسات مالية خارجية.
في المقابل، وتحت بند المطلوبات بالعملة الأردنية، فقد سجلت شهادات الايداع في نهاية تموز ما قيمته 1.2 مليار دينار، فيما بلغت ودائع البنوك المرخصة والمؤسسات المالية المحلية والبالغة قرابة 6 مليارات دينار.
وبلغت ودائع الحكومة بالعملة الأردنية لدى « المركزي» في تموز 221.6 مليون دينار. أما حسابات صندوق النقد الدولي فبلغت 512 ألف دينار ومطلوبات أخرى بالعملة الأردنية بقيمة 83 ألف دينار وودائع الهيئات والبنوك والمؤسسات المالية الخارجية والبالغة بنهاية العام الماضي 1.3 مليون دينار.
وبالمجمل سجلت المطلوبات بالعملة الأردنية 8.3 مليار دينار في نهاية تموز الماضي.
وكانت مجموع موجودات « المركزي قد سجلت في نهاية حزيران الماضي ما مجموعه 14.3 مليار دينار ، منها 1.57 مليار دينار موجودات بالعملة الأردنية.
وبلغ اجمالي قيمة النقد المصدر المتداول بين الأردنيين 4.3 مليار دينار، كما في نهاية حزيران الماضي.
ويعرف النقد المصدر بأنه النقد الذي أصدره البنك المركزي ويتكون من النقد المتداول بيد الجمهور مضافا اليه النقد في الصندوق لدى البنوك المرخصة.
ووفقا للإحصائية بلغ مجموع الموجودات بالعملات الأجنبية كما في نهاية حزيران الماضي ما قيمته 12.7 مليار دينار.
يشار إلى أن رأسمال البنك المركزي الأردني يبلغ 48 مليون دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter