الحكومة تجدد رفضها لاقامة مطار "تمناع "

الأردن
نشر: 2015-07-26 14:20 آخر تحديث: 2016-08-02 21:10
الحكومة تجدد رفضها لاقامة مطار "تمناع "
الحكومة تجدد رفضها لاقامة مطار "تمناع "


رؤيا - صرح مصدر مسؤول في وزارة النقل بان الوزارة ممثلة بهيئة تنظيم الطيران المدني قامت بمخاطبة رئيس منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والمنبثقة عن منظمة الامم المتحدة لشرح الموقف الاردني الرافض لإنشاء مطار تمناع الاسرائيلي.

وتم التأكيد ان إنشاء المطار بمقربه من مطار الملك حسين الدولي في العقبة مخالف لاتفاقية شيكاغو 1944 ومتطلبات السلامة العامة الواجب اتباعها عند تصميم اي مطار جديد.

وتم الحديث عن حتمية التعدي على سيادة الاجواء الاردنية عند اقتراب وهبوط الطائرات في مطار تمناع بالإضافة الى تعريض سلامة الطائرات العاملة في مطار الملك حسين الدولي للخطر ، علما بان المطار يستخدم من قبل ثلاث اكاديميات لتدريب الطيارين ايضا.


واضاف المصدر ان رد رئيس منظمة الطيران المدني الدولي جاء بانه بادر بالاتصال مع الجانب الاسرائيلي لمناقشة موضوع مطار تمناع وانه يتوفر للجانب الاردني خيار عقد اتفاقية مع المنظمة الدولية لتوفير خبراء فنيين لدراسة اعتراض الجانب الاردني لإقامة المطار الاسرائيلي وآثاره على سلامة الحركة الجوية في المنطقة الجنوبية للمملكة .


ويوكد المصدر ان الحكومة الاردنية لم تغير موقفها على الاطلاق ازاء موضوع مطار تمناع الاسرائيلي والمتمثل بالرفض التام لإقامة المطار في موقعه الحالي .


اضافه الى ان العمل قائم على سلسلة الاجراءات التي تحدثت عنها الحكومة في وقت سابق وذلك بإخطار منظمة الطيران الدولي.


واضاف المصدر اننا على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع ، كما اكدت ان هدفنا الاساسي فيما يتعلق بموضوع مطار تمناع هو ضمان عدم انتهاك السيادة الاردنية والحفاظ على امن وسلامة الطيران في اجوائنا.


ولفت المصدر إلى أن "إسرائيل" ما تزال تعمل على إنشاء المطار رغم الاعتراض الأردني، الأمر الذي دفع الجانب الأردني لتحريك الشكوى لأمور تتعلق بالسلامة الجوية.


وأضاف المصدر أن الجهات الحكومية المعنية ممثلة في وزارتي الخارجية والنقل وهيئة تنظيم الطيران المدني على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع.

أخبار ذات صلة

newsletter