أحفاد الفراعنة … هل من جديد؟

رياضة نشر: 2018-06-11 12:30 آخر تحديث: 2018-06-11 12:30
المنتخب المصري
المنتخب المصري
المصدر المصدر

ايام قليلة تفصلنا عن أكبر حدث كروي على سطح الكرة الأرضية وهو كأس العالم للمنتخبات، والتي تقام منافساته في منتصف الشهر الحالي/حزيران في الاراضي الروسية.

واستطاع العرب بقارتيه الأفريقية والآسيوية في تصفيات هذه النسخة من تحقيق إنجاز فريد وهو تواجد أربعة منتخبات عربية في نسخة واحدة منذ نشأة هذه البطولة، ولم تحتوِ المشاركات العربية الأفريقية الآسيوية في تاريخ نهائيات كأس العالم على إنجاز أفضل من التأهل للدور الثاني، والذي تحقق مرتين فقط من أصل 19 مرة تأهل فيها منتخب عربي أفريقي آسيوي للنهائيات.

نرصد هنا تاريخ مشاركة المنتخب المصري في الحدث الكروي الأبرز على وجه الارض.

أحفاد الفراعنة … مشاركات فقيرة برغم الريادة الأفريقية

 المنتخب المصري والشهير بـ “بأحفاد الفراعنة” أو “الفراعنة” بالرغم من سيطرتهم شبه الكاملة على القارة الأفريقية وحاملة الرقم القياسي في إحراز بطولتها، إلّا أنّ مشاركاتها في كاس العالم فقيرة جدًا، ولم تتأهل لنهائياتها سوى مرتين الأولى في النسخة الثانية التي أقيمت في إيطاليا عام 1934، لتواصل الغياب بشكل كامل لفترة (56) عامًا، وعاودت الظهور مرة أخرى في نفس البلد التي شهدت انطلاقتها الأولى في مونديال إيطاليا 1990.

إيطاليا 1934 … ظهور أول أعقبه غياب طويل


منتخب مصر، كأس العالم إيطاليا 1934 (مصدر الصورة FIFA.com)

تم إسناد تنظيم هذه البطولة لإيطاليا بعد تقديمها إغراءات مالية كبيرة تثبت قدرتها على التنظيم على حساب طلب السويد التي أثرت الانسحاب، ولأول مرة تأهلت المنتخبات بعد أن لعبت مباريات تصفيات تأهيلية بعد قرار (32) دولة المشاركة ليستقر الأمر في النهاية على (16) منتخب.

وأتي تأهل المنتخب المصري بعد فوزه علي فلسطين في التصفيات بنتيجة 7-1، وخاض المنتخب المصري مباراة وحيدة في المونديال وذلك أمام منتخب المجر، وخسر الفراعنة بنتيجة 4-2، سجل هدفي المنتخب المصري “عبد الرحمن فوزي” ليودع المنتخب البطولة مبكرًا من الدور الأول.

إيطاليا 1990 … ظهور ثان ثم مواصلة الغياب مجددًا


منتخب مصر، كأس العالم إيطاليا 1990 (مصدر الصورة FIFA.com)

للمرة الثانية تستطيع إيطاليا أن تفوز بطلب تنظيم بطولة كأس العالم على أراضيها، ولم تجد منافسة كبيرة بعد انسحاب إنجلترا واليونان وإيران من المنافسة، وتفوقها الواضح على الاتحاد السوفيتي بعدد الأصوات.

وتعتبر من أكثر بطولات كأس العالم فقرًا من حيث الأهداف، بعد لجوء أغلب المنتخبات للعب الآمن وعدم المخاطرة بالهجوم تفاديًا للهزيمة واللجوء للركلات الترجيحية، وفي هذه البطولة على تغيير لائحة إعادة الكرة لحارس المرمى.

ووقع المنتخب المصري في المجموعة رفقة كُلٍ من (إنجلترا وإيرلندا وهولندا)، تعادل منتخب الفراعنة في مباراته الأولي أمام المنتخب الهولندي 1-1، ثم تعادل في مباراته الثانية 0-0 أمام المنتخب الايرلندي، قبل أن يخسر في المباراة الثالثة أمام المنتخب الإنجليزي 0-1، واحتلت المركز الأخير في المجموعة وودع البطولة من الدور الأول.

وحل المنتخب المصري في المجموعة الاولى لمونديال روسيا 2018 والتي تضم الى جانبه كلا من روسيا صاحبة الضيافة والأورغواي، والمنتخب العربي السعودي، ويلعب المنتخب المصري مباراته الأولى امام الأورغواي في 17 حزيران الجاري.    

 

أخبار ذات صلة