45 بالمئة من المصابين بالسرطان من 60 فما فوق

صحة نشر: 2018-06-06 17:10 آخر تحديث: 2018-06-06 17:10
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

بلغت نسبة المصابين بالسرطان من الفئة العمرية من 60 سنة فما فوق 45 بالمئة من مجموع السرطانات بالمملكة، بحسب مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور.

واوضح في تصريحات لوكالة الانباء الاردنية اليوم الاربعاء ان هذه الفئة العمرية تشكل بين 6 الى 7 بالمئة من عدد سكان المملكة.

وقدر الدكتور منصور عدد الحالات المصابة بالسرطان بنحو 8 آلاف حالة جديدة سنويا في الاردن ما بين مواطن ومقيم وفقا لآخر الاحصاءات.

وقال ان هناك نسبتين عند الحديث عن مرض السرطان، الاولى تسمى بالخام غير معالجة، والثانية تسمى بالنسبة المعالجة حسب العمر لمرضى السرطان.

واوضح ان نسبة الاصابة بمرض السرطان بخصوص النسبة الاولى تصل الى نحو 85 حالة جديدة مصابة بالسرطان لكل مئة الف نسمة سنويا، اما النسبة الثانية فتصل الى نحو 150 حالة جديدة لكل مئة الف نسمة سنويا في الاردن.

واشار الدكتور منصور عند مقارنة هذه النسب بالدول المتقدمة نلاحظ ان نسبة الاصابة في تلك الدول اكثر من الاردن، وهذا بسبب الكشف المبكر عن السرطان اضافة الى زيادة متوسط عمر السكان في تلك الدول.

وفيما يتعلق بالنسب العالمية للإصابة بالسرطان، قال ان النسبة العالمية تؤكد انه من عمر يوم الى 39 سنة تكون الاصابة بالسرطان 1 من 69 عند الذكور و1 من 47 عند الاناث، اما المستوى الثاني من عمر 40 الى 59 سنة تكون الاصابة 1 من 11 عند الذكور والاناث والمستوى الثالث من عمر 60 الى 69 تكون الاصابة 1 من 6 عند الذكور و 1 من 10 عند الاناث والمستوى الرابع من عمر 70 فما فوق تكون الاصابة 1 من 3 عند الذكور و1 من 4 عند الاناث.

وبين انه ووفقا للنسب العالمية ما زلت نسب السرطان في الدول العربية منخفضة بالنسبة للدول الاخرى، ولكن هذه النسب سترتفع في المستقبل لان العالم العربي اصبح يشهد تغييرا في الهرم السكاني وزيادة في عدد الافراد الذين في سن الشيخوخة وزيادة الطبيعية في عدد السكان وانتشار عوامل خطورة السرطان.

واشار الى عوامل خطورة السرطان والتي تتمثل بالتدخين وتناول الكحول وزيادة الوزن ونمط الغذاء والخمول والكسل وهي مسؤولة عن 70 بالمئة من اسباب السرطان.

واكد الدكتور منصور ان مرض السرطان يستهلك من 7 الى 9 بالمئة من الميزانية الصحية في الدول العربية اضافة ان 50 بالمئة من فاتورة السرطان تستورد من الخارج، وهي اثمان ادوية ومستهلكات لمعالجة السرطان.

أخبار ذات صلة