ما مستوى هرمون التستوستيرون الطبيعي؟

صحة نشر: 2018-04-03 21:27 آخر تحديث: 2018-04-03 21:27
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

هرمون التستوستيرون عند الرجال هو أهم هرمون ذكري في الرجال تنتج خلايا لايديغ في الخصية،  وتسيطر الغدة النخامية و تحت المهاد ، التي تقع في قاعدة الدماغ ، على إنتاج هرمونات الذكورة  والحيوانات المنوية.

وتتراوح مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعي لدى الرجال بين حوالي 300 و1000 نانوغرام لكل ديسيلتر من الدم.

وتختلف مستويات هرمون التستوستيرون خلال اليوم، إذ تبلغ ذروتها تقريبا الساعة 8 صباحا وتتناقص على مدار اليوم، وتميل لأن تكون في أدنى المستويات في الساعة 8 مساء، ثم ترتفع خلال الليل.

وتؤدي السمنة إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، بالمقابل فإن فقدان نسبة 10% من الدهون في الجسم يمكن أن يزيد مستوياته بمقدار مئة نقطة.

ووجدت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة "جاما" (JAMA) أن الدافع الجنسي تحسن لدى الرجال الذين كان لديهم مستوى هرمون التستوستيرون حوالي 230 نانوغراما لكل ديسيلتر -والتي تعتبر منخفضة- إلى 500 بحسب موقع الجزيرة نت.


اقرأ أيضاً : أسباب البرود الجنسي بين الطرفين..فيديو


إدارة الغذاء والدواء الأميركية تصادق على استخدام هرمون التستوستيرون بوصفه علاجا فقط للرجال الذين لديهم مستويات أقل من 300 نانوغرام لكل ديسيلتر.

وهؤلاء الرجال يفتقرون بالفعل إلى الهرمون، لذا فإن إعادة المستويات إلى وضعها الطبيعي يمكن أن تساعد في استعادة الدافع الجنسي والطاقة.

بالمقابل فإن تعاطي الرجال الذين يكون مستوى هرمون التستوستيرون لديهم ضمن النطاق الطبيعي ليس له فوائد، وأيضا يمنع تعاطي التستوستيرون بغاية تحفيز النشاط الرياضي أو بناء العضلات.

أخبار ذات صلة