إنفوغرافيك: المرأةُ الأردنية في صورة احصائية

اقتصاد نشر: 2018-03-07 23:18 آخر تحديث: 2018-03-07 23:18
تحرير: ساندرا حداد
من الفيديو
من الفيديو
المصدر المصدر

اظهرَ تقريرٌ بعنوانِ "المرأةُ الأردنيةُ في صورةِ احصائية" اصدرتهُ دائرةُ الاحصاءاتِ العامة بمناسبةِ احتفالِ العالمِ بيومِ المراة  الذي يصادف يومَ غد الخميس ان المراةَ الاردنية والتي تمثلُ نصفَ المجتمع حققت انجازاتٍ في مجالِ التعليم والسياسةِ الا ان مساهمتَها في النشاط الاقتصادي ما زالت ضعيفة.

التقرير اظهرَ  ان عددَ الإناثِ في المملكة يبلغُ اربعهَ ملايينَ وسبعَ مئهِ الف من مجموعِ السكان الكلي لعامِ 2017، وان مقابلَ كلِ مئهِ انثى هنالكَ مئهٌ وثلاثهَ عشرَ ذكراً، وان الجزءَ الاكبرَ من اعمارهِن يتراوحُ بين الفئةِ العمريةِ بين الخمامسهَ عشرهَ والتاسعهِ والاربعين.

وفي مجالِ التعليم اظهرَ مسحُ الجولةِ الثانية للعمالةِ والبطالة للعامِ 2017 أن نسبةَ الأمية بين الإناث اللاتي أعمارهُن خمسَ عشرهَ سنةً فأكثر بلغت 6.9% مقابلَ 93.1% للمتعلماتِ لنفس الفئة

وعلى صعيدِ التعليم العالي، سجلت نسبةُ التحاقِ الاناث في الجامعاتِ 51.6% مقابلَ 48.4% للذكور للعامِ 2016 في حين ان 25% من أعضاءِ هيئة التدريس في الجامعاتِ الأردنية، هن من الإناث.

وعلى صعيدِ المشاركة في الحياةِ العامة، اظهرت إحصائيات عامِ 2016 ، بأن واحداً من بين كلِ خمسهِ اعضاءٍ في السلك الدبلوماسي هي انثى، وان واحداً من بين كل ثلاثهِ اعضاءٍ في الأحزابِ السياسية هي انثى وان هنالك سفيرةً واحدةً من بين كلِ تسعهِ سفراءَ تم تعينهم.

في حين تؤكدُ الارقام ضعفَ مشاركةِ المراة في المملكةِ في سوق العمل بنسبةِ 17.7% مقارنة مع 59.4% للذكوِر بسببِ فجوةِ الأجور .

حيث تشيرُ البيانات إلى أن الغالبية الساحقة للإناث هن من المشتغلاتِ المستخدماتِ بأجرٍ وبنسبةِ 94.7% في حين بلغت للاتي يعملن لحسابهنِ الخاص 5% من اجمالي المشتغلات.

في حين أظهرت نتائجُ مسحِ الإستخدام لعام 2015 أن متوسطَ الأجر للإناث في القطاعين العام والخاص بلغَ اربعَ مئهٍ وستهً واربعينَ ديناراً مقابل اربعِ مئهٍ وتسعهٍ وتسعينَ ديناراً للذكور أي بفارقِ ثلاثهٍ وخمسينَ ديناراً لصالحِ الذكر.

 

أخبار ذات صلة