إطلاق برنامج دعم يمكن المصانع من ترشيد استهلاكها للطاقة

اقتصاد نشر: 2018-01-03 12:12 آخر تحديث: 2018-01-03 12:12
تحرير: ليلى خالد
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
المصدر المصدر

 أطلق صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بالتعاون مع غرفة صناعة الاردن المرحلة الثانية من برنامج دعم شامل لقطاع الصناعات لتمكين المصانع من تنفيذ برنامج ترشيد الطاقة. 

ويهدف البرنامج للتقليل من الأعباء المالية المترتبة على فاتورة الكهرباء، وزيادة قدرته التنافسية والتقليل من الانبعاثات والتلوث.

وأكد رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب ان البرنامج يهدف الى تعزيز وصول المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة لنوع خاص من التمويل لتنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة وذلك للتغلب على اهم تحد يواجه الصناعة المتمثل في التكاليف المرتفعة لأسعار الطاقة. 

من جانبه أوضح المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة ان آلية البرنامج تتضمن دعم دراسات التدفق الطاقي للمصنع بنسبة 50% من الصندوق ومن ثم القيام بإقرار الدراسة فنيا من قبل الصندوق قبل ارسالها للبنك الذي يختاره العميل.

 وسيتم منح القرض وبسقف 350 ألف دينار لتنفيذ المشروع، ويقوم الصندوق بتقديم منحة لصاحب المصنع من خلال دفعه لكافة الفوائد او المرابحات المترتبة على القرض للبنك، وكذلك دفع تكلفة ضمان القرض لدى الشركة الاردنية لضمان القروض بحيث يحصل المصنع على التمويل دون أية اعباء إضافية للسيولة النقدية لديه.

 

 

أخبار ذات صلة