خريس يدعو الأردن إلى طرق أبواب إيران .. وقطاطشة يحذر

محليات نشر: 2017-12-25 21:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

دعا المحامي المعروف، سميح خريس، المسؤولين في الأردن إلى "قرع أبواب" إيران، وعقد تحالفات معها، دون قطع أي تحالفات وعلاقات أخرى، في حين حذر النائب السابق محمد قطاطشة من ذلك.

خريس المعروف بتأييده للنظام السوري، تساءل خلال استضافته في برنامج نبض البلد، "لماذا نبقي علاقاتنا وتحالفاتنا كلها في اتجاه واحد، ويجب أن نقرع أبواب "طهران ودمشق وبغداد"، مشيرا إلى أن الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها المملكة يجب أن تدفعها نحو علاقات مع ايران التي قدمت عروضا تفضيلية خصوصا في النفط.

وقال إن إيران بإمكانها إدخال المملكة إلى أسواق أسيا الصغرى والاستفادة اقتصاديا من ذلك، مستنكرا ما اسماه "البقاء رهن الإرادة السعودية وقضية سني وشيعي"على حد قوله.

وتأتي دعوة خريس في وقت تتحدث فيه صالونات سياسية ومراقبون عن توجه أردني لتوسيع تحالفاته وخياراته، خصوصا بعد حديث رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة عن ذلك مؤخرا، واستضافته للسفير الإيراني مجتبى فردوسي بور والقائم باعمال سفارة دمشق أيمن علوش في أعقاب الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة للاحتلال.

النائب السابق قطاطشة، بدوره، حذر من التحالف مع إيران الطامحة بالدخول إلى المنطقة لتوسيع مشروعها، داعيا في الوقت ذاته إلى تغيير شروط التحالف مع السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.


إقرأ أيضاً: النواب يدعو إلى توسيع تحالفات الأردن.. فيديو


ورفض قطاطشة حديث خريس بأن الأردن مرتهن للقرار الأمريكي والسعودي، مؤكدا أن عمان تمتلك قرارها الوطني النابع عن مصالحها.

وتساءل إن كانت إيران ستقدم مساعدات اقتصادية للأردن مثلما تفعل الولايات المتحدة، وضرب مثالا على ذلك المدارس التي تبنى بدعم من منظمة “USIAD”.

 

أخبار ذات صلة