سرطان الرئة يفاقم الإصابة بارتفاع ضغط الدم الرئوي

صحة

نشر: 2017-11-25 15:05

آخر تحديث: 2017-11-25 15:05


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

خلصت دراسة ألمانية حديثة إلى أن مرض سرطان الرئة يفاقم الإصابة بارتفاع ضغط الدم الرئوي، الذي يزيد الشعور بالضيق والصعوبة في التنفس.

ومرض ارتفاع ضغط دم الرئة هو من أنواع ارتفاع ضغط الدم ويؤثر على شرايين الرئتين والجانب الأيمن من القلب، ويتفاقم تدريجيا وقد يكون مهلكا أحيانا.

وأجرى الدراسة باحثون بمعهد ماكس بلانك لبحوث القلب والرئة والمركز الألماني لبحوث الرئة في ألمانيا، ونشروا نتائجها أمس الجمعة، في دورية الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم.

وفحص الباحثون ما يزيد على ٥٠٠ مريض بسرطان الرئة، ووجدوا أن أكثر من نصف المرضى الذين شملتهم الدراسة يعانون من ارتفاع ضغط الدم الرئوي. ولاحظ فريق البحث أيضًا أن هؤلاء المرضى دائمًا يعانون من ضيق وصعوبة في التنفس.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن ارتفاع ضغط الدم الرئوي ربما يأتي بسبب عمليات المناعة والالتهابات الناجمة عن الخلايا السرطانية، مشيرين إلى أن علاجات مرضى سرطان الرئة وارتفاع ضغط الدم الرئوي يمكن أن تركز على هذه الآلية.


إقرأ أيضاً: علاج ثوري غريب لمرض نفسي يسبب 'الأصوات المعذبة'


ويبدأ ارتفاع ضغط دم الرئة عندما تضيق أو تنسد أو تتلف شرايين دقيقة في الرئتين، يُطلق عليها الشرايين الرئوية والأوعية الشعرية.

وسرطان الرئة سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في الولايات المتحدة، حيث سجل أكثر من ٢٢١ ألف حالة جديدة بالمرض، وما يزيد عن ١٥٨ ألف حالة وفاة عام ٢٠١٥، وفقا للمعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة.