البنك المركزي يؤكد أهمية نشر الثقافة المالية والمصرفية بالمجتمع

اقتصاد
نشر: 2017-11-05 20:12 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
البنك المركزي يؤكد أهمية نشر الثقافة المالية والمصرفية بالمجتمع
البنك المركزي يؤكد أهمية نشر الثقافة المالية والمصرفية بالمجتمع

أكد نائب محافظ البنك المركزي الأردني، الدكتور عادل الشركس أهمية تعزيز ونشر مفهوم الثقافة المالية والمصرفية بين شرائح المجتمع الأردني بما فيها "طلبتنا.. عماد المستقبل"، خصوصا لأهمية المال كمحرك أساسي لأغلب المجالات الحياتية.

وقال في ورشة نظام المدفوعات الوطني في الأردن التي استضافتها الجامعة الأردنية اليوم الأحد ان وقتنا الحاضر يشهد نقطة تغير على المستوى الوطني في الارتقاء بجودة ونوعية خدمات الدفع والتحويل الالكتروني للأموال المقدمة للمواطن، ما يعكس رؤية جلالة الملك وليتبوأ الأردن مركزا متقدما في مجال توفير الخدمات الرقمية والتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار على الصعيدين المحلي والدولي.

وأضاف ان قطاع المدفوعات في الأردن شهد خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا في أنظمة الدفع والتقاص والتسويات والخدمات المصرفية والمالية الإلكترونية المقدمة، سواء على صعيد أنظمة المدفوعات كبيرة الحجم وأنظمة مدفوعات التجزئة، أو على صعيد أدوات ووسائل مدفوعات التجزئة، بالإضافة إلى التطورات الحاصلة في قطاع التجارة الالكترونية وانتشار النقود الالكترونية، الأمر الذي يجعل الأردن ضمن أوائل الدول على المستوى الإقليمي والعالمي في تقديم الخدمات المالية والمصرفية الكترونيا وفق أفضل الممارسات العالمية بالخصوص.


إقرأ أيضاً: البنك المركزي الاحتياطات الأجنبية بلغت 13 مليار دولار لنهاية تموز


وأكد استمرار البنك المركزي في تقديم دعمه نحو الانتقال من بيئة الدفع الورقية إلى بيئة الدفع الإلكترونية من خلال دعم مبادرات الدفع الحديثة المتاحة والقابلة للتطبيق، واستكشاف الفرص المتاحة لزيادة الاستثمارات في مجال تطوير المدفوعات الالكترونية، وتسهيل استخدام وسائل الدفع الجديدة والمبتكرة ووضع الإطار تنظيمي لها. كما ويسعى البنك المركزي الأردني إلى تحويل المدفوعات الحكومية من الدفع الورقي إلى الدفع الإلكتروني لكبر عدد وحجم هذه المدفوعات، كون أن غالبية المستفيدين منها عملاء غير بنكيين؛ مما سيجعل من عملية التطوير ذات جدوى وأثر واضح.

بدوره، قال نائب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور موسى اللوزي ان نشر الثقافة المالية بين الطلبة يمكنهم من اتخاذ قرارات مالية فعالة وسليمة في حياتهم اليومية والارتقاء بنظرتهم نحو مستقبلهم العملي، وفتح الأفاق أمام الباحثين للتوجه نحو التركيز وتعميق البحث العلمي في هذا القطاع المهم خصوصا في ظل التطور التكنولوجي السريع الذي يشهده عصرنا الحاضر.

وأكد أن هذه الورشات تلقي على عاتقنا ضرورة تضييق الفجوة المعلوماتية والمهاراتية والسلوكية المتعلقة بالمعرفة المالية، وتوضيح المفاهيم المالية والاقتصادية الأساسية، وتمكين الشباب ليصبحوا أعضاء فاعلين في تنمية الاقتصاد الوطني، وتعزيز الثقة في القطاع المصرفي والمنتجات والخدمات المالية، بالإضافة إلى تعميق مفهوم أخلاقيات العمل المالي لدى الطلبة وتعزيز القيادة المجتمعية لديهم وتعزيز دورهم في الابداع.

أخبار ذات صلة

newsletter