برلين تحصل على اذن لزيارة جنودها المتمركزين في تركيا

عربي دولي

نشر: 2017-08-08 19:41

آخر تحديث: 2017-08-08 19:41


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

اعلنت الخارجية الالمانية ان وفدا من النواب الالمان سيزور في ايلول/سبتمبر المقبل قاعدة للحلف الاطلسي في تركيا يتمركز فيها جنود المان، بعد ان كانت السلطات التركية منعت قيام هذه الزيارة الشهر الماضي بسبب التوتر بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الالماني سيغمار غبريال في رسالة وجهها الى رئيس لجنة الدفاع البرلمانية وولفغانغ هلميش حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها الثلاثاء ان تركيا "اعطت موافقتها على قيام الزيارة (الى قاعدة قونيا) في الثامن من ايلول/سبتمبر".

طلبت أنقرة في الرابع عشر من تموز/يوليو الماضي "ارجاء" زيارة الوفد البرلماني الالماني الى قاعدة قونيا في وسط تركيا حيث يتمركز نحو ثلاثين جنديا المانيا، بسبب التوتر الذي ساد العلاقات بين البلدين خلال تلك الفترة.

ومنذ تلك الفترة كانت برلين تصر على ضرورة تحديد موعد آخر للزيارة.

ويتوجب على النواب الالمان زيارة الجنود المنتشرين في الخارج، لان مراقبة الجيش هي من مهمات مجلس النواب.


إقرأ أيضاً: اردوغان يحذر المانيا من التدخل في شؤون بلاده


وسبق ان منعت تركيا مرارا زيارة نواب المان لنحو ٢٦٠ جنديا المانيا كانوا يتمركزون في قاعدة انجرليك التركية في جنوب البلاد. وبسبب هذا الرفض المتكرر قررت برلين سحب الجنود الاتراك من القاعدة حيث كانوا يشاركون في أنشطة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية، ونقلهم الى الاردن.

شددت برلين موقفها من أنقرة إثر حملة القمع الواسعة التي قامت بها السلطات التركية ضد المعارضة بعيد الانقلاب الفاشل الذي جرى في تموز/يوليو ٢٠١٦.

وردت أنقرة بالمقابل باتهام السلطات الالمانية بدعم "الارهابيين" الذين خططوا للانقلاب الفاشل.