أطباء: لم يثبت دور للخلايا الجذعية في علاج السكري

صحة
نشر: 2017-05-07 19:41 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

اكد اطباء مختصون ان الجمعيات العلمية المختصة وفي كل دول العالم لم تثبت أي دور للعلاج بالخلايا الجذعية في علاج السكري.

ودعوا خلال مؤتمر صحفي عقد للاعلان عن المؤتمر الخامس للجمعية الاردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري وأمراض الاستقلاب، الى مراقبة ومتابعة مروجي علاج السكري بالخلايا الجذعية والذين يتقاضون مبالغ كبيرة مستغلين حاجة المرضى للعلاج وبطريقة لاانسانية وتتعارض مع اداب واخلاقيات المهنة.

وبينوا ان المؤتمر يعقد تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، بالتعاون مع الجمعية الامريكية للغدد الصم «فرع الاردن» والجمعية اليونانية للغدد الصم خلال الفترة من11ـ 14ـ ايار الجاري.


إقرأ أيضاً: علاج السكري 'بأوامر من الهاتف الذكي'


وقال رئيس المؤتمر والجمعية الدكتور رشاد نصر انه سيتم خلال حفل افتتاح المؤتمر الاعلان عن نتائج دراسة حول مرض السكري في المملكة والتي اجريت العام الماضي من خلال محاضرة رئيس المركز الوطني للسكري الدكتور كامل العجلوني.

واضاف ان السنوات العشر الاخيرة شهدت انتشارا كبيرا لمرض السكري، وانه وفقا للدراسات فان 45% من المواطنين فوق سن 25 عاما مصابين باعتلال السكر او السكري.

واشار ان مرض السكري اصبح مشكلة عالمية، ويستنزف نحو 20% من فاتورة وزارة الصحة الامريكية سنويا، وان التصدي له اصبح بحاجة لتضافر جميع الجهود.

واوضح الدكتور نصر ان مشكلة السكري في المملكة تتفاقم خاصة وان 80% من سكان المملكة يعانون من زيادة في الوزن والسمنة والتي تسبب امراض السكري والضغط وتصلب الشرايين.

واكد انه لم يثبت لغاية الان بشكل علمي قطعي أي دور للعلاج بالخلايا الجذعية في علاج السكري، داعيا الى مراقبة ومتابعة مروجي علاج السكري بالخلايا الجذعية.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة الاعلامية للمؤتمر الدكتور عبدالكريم الخوالدة ان شاهد العديد من مرضى السكري الذين لجأوا لزراعة الخلايا الجذعية، وانه لم يشفى أي منهم من هذا المرض، وان بعضهم زادت حاجته للانسولين بعد العملية.

واشار الى ارتفاع نسبة امراض الغدة الدرقية التي تعد اكبر الغدد الصم في جسم الانسان، وانه ستعقد ورشة عمل حول تصويرها وعلاجها واخذ خزعة منها، بهدف زيادة فرص الشفاء وعدم اللجوء لعمليات جراحة غير ضرورية.

واشا ان هذه الورشة «السونار للغدة الدرقية» هي الاولى من نوعها التي تعقد خارج امريكا وبالتعاون والتنسيق مع الجمعية الامريكية للغدد الصم.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور فارس حداد ان المؤتمر سيناقش على مدى اربعة ايام «الامراض المتعلقة بامراض السكري ومضاعفاته وطرق المعالجة الحديثة وامراض الغدة الدرقية وسرطانات الغدد الصم الاخرى وامراض الغدد الكظرية وهشاشة العظام ونقص فيتامين «د»واضطرابات الهرمونات الجنسية وعلاجاتها من خلال 38 محاضرة يشارك فيها 42 محاضر منهم «25 طبيباً اجنبياً و17 طبيباً اردنياً»

وبين ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الأردني بواقع 28 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر و15 ساعة معتمدة من الجمعية الامريكية.

ويتضمن المساق العلمي المخصص للممرضين 11 محاضرة، وورشة عمل للتمريض يحاضر فيها 7 محاضرين من الاردن يعرض خلالها اخر المستجدات حول المرض والية البحث عن العيش السليم للمرضى من خلال تغير نمط الحياة للتعامل مع السكري بنوعيه الاول والثاني ضمن 6 ساعات من التعليم الطبي المستمر.

وتعقد على هامش المؤتمر 7 ورش عمل مدعومة من شركات الادوية تطرح من خلالها اخر المستجدات على طرق المعالجة وعرض دراسة حول مسببات الامراض وكيفية التعامل مع الامراض الحديثة المصاحبة للسكري مثل التوتر الشرياني والدهون والشحوم اضافة الى لقاء يجمع الخبراء والمختصين لمناقشة مواضيع معينة مع اطباء من «ايطاليا وبريطانيا ولبنان».

وتتنافس «20» ورقة علمية مقدمة من اطباء من «الاردن واليمن وليبيا واليونان» على افضل تقديم وبحث علمي شفوي كان او ملصقات.

و سيقدم الدكتور محمد عبد الغني من الولايات المتحدة الامريكية محاضرة عن السكري ورمضان لتزامن المؤتمر مع قرب حلول الشهر الفضيل.

ومن المتوقع ان يصل عدد المشاركين في المؤتمر الى 750 طبيبا من 12 دولة عربية واجنبية وهي «فلسطين ,قطر ,الكويت ,السودان ,لبنان,الولايات المتحدة الامريكية ,ايطاليا ,بريطانيا ,فرنسا ,البرازيل ,اليونان,المانيا»، ومشاركة محلية من مختلف القطاعات الطبية تشمل «وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، الجامعات الأردنية، مركز الحسين للسرطان، المــركــز الوطني للسكري والغدد الصم والأمراض الوراثية بالأضافة الى اطباء القطاع الخاص.

ويتحدث في افتتاح المؤتمر الرئيس الفخري له الدكتور كامل العجلوني عن واقع السكري والتوتر الشرياني واختلاط الدهنيات والسمنة عبر عشرين عاما في الأردن.

ويعقد على هامش المؤتمر الخامس معرضا طبيا تشارك به 35 شركة ادوية ومعدات وتجهيزات طبية تتعلق بأمراض الغدد الصم والسكري.

أخبار ذات صلة

newsletter