بعيدًا عن الصحافة .. لقاء الملقي وأردوغان استمر 45 دقيقة

الأردن
نشر: 2017-03-07 16:58 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

واستمر اللقاء الذي جمع أردوغان والملقي قرابة 45 دقيقة، بعيداً عن عدسات الصحفيين.

واكد رئيس الوزراء ان العلاقات الاردنية التركية متميزة وان الاردن حريص على تطويرها في المجالات كافة خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

واستعرض رئيس الوزراء موقف الاردن من تطورات الاوضاع في المنطقة والتحديات المشتركة التي تواجه البلدين ودعوة الاردن لإيجاد حل سياسي للازمة السورية.

واكد الملقي ان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في منطقة الشرق الاوسط، لافتا بهذا الصدد الى موقف الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الداعي الى عودة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى مفاوضات محددة بسقف زمني يفضي حل الدولتين وبما يكفل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967

وعاصمتها القدس الشرقية.

كما اكد الملقي بهذا الصدد على ان الوصاية الهاشمية التاريخية هي التي حمت المسجد الاقصى والحرم القدسي والمقدسات في القدس الشريف، ومشددا على ان هذه الوصاية الهاشمية ستبقى تمارس هذه الحماية القانونية والدبلوماسية.

واشار رئيس الوزراء الى ان الاردن يرحب بمزيد من الاستثمارات التركية للاستثمار في المشروعات الكبرى في المملكة واستعداد الاردن لتوفير مناطق خاصة للصناعات التركية في المملكة.

من جهته اثنى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على الدور الاردني في حماية المسجد الاقصى والمقدسات في القدس الشريف.

واشار الى اهمية زيادة تعاون البلدين في مجالات التدريب والتصنيع العسكري وتنمية حركة النقل البحري ورفع مستوى التبادل التجاري وتعديل التوازن في الميزان التجاري بين البلدين.

واكد موقف تركيا الداعي الى وحدة الاراضي العراقية والسورية ومحاربة التنظيمات الارهابية.

وطلب الرئيس التركي، نقل تحياته الى جلالة الملك عبدالله الثاني وحرصه على زيادة التعاون والتنسيق بين البلدين.

وحضر اللقاء وزير الدولة للشؤون القانونية الدكتور بشر الخصاونة والسفير الاردني لدى تركيا امجد العضايلة.

وسبق لـ"الملقي" الذي وصل أنقرة اليوم أن التقى نظيره التركي بن علي يلدريم ظهر اليوم، وتناولا العديد من القضايا الثنائية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.


إقرأ أيضاً: المُلقي: سوريا غير مدعوة للقمة العربية


وتأتي زيارة الملقي التي تستمر ليوم واحد، في إطار بحث عدد من الملفّات المشتركة، وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومناقشة عدد من القضايا التي تهمّ البلدين، ويرافق الملقي في زيارته هذه، عدد من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال.

أخبار ذات صلة

newsletter