هل الجراحة علاج فعال للسمنة؟

صحة

نشر: 2017-01-08 19:47

آخر تحديث: 2017-01-08 19:47


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

هناك الملايين من الناس في الولايات المتحدة ودول العالم يعانون من السمنة الشديدة (زيادة الوزن) وعندما يزداد الوزن لدرجة كبيرة فينعت الشخص السمين (بالرهيب) (Morbid) وان مرده المرض المعروف بالسمنة او (البدانة) في الغالب يرافقها مرض السكري، وامراض القلب، وارتفاع ضغط الدم وبعض انواع السرطان ومشاكل طبية اخرى.

لذا فان فن الجراحة المتخصصة بمعالجة السمنة تسمى (Bariatric) وتجرى فقط للأشخاص ذوي السمنة الشديدة والخطيرة وليس لأولئك الذين يعانون من زيادة بسيطة في اوزانهم.

ولقد وضعت اسساً لهذا النوع من الجراحة من قبل كلاً من: -الجمعية الامريكية لاختصاصي جراحة السمنة.

-الجمعية الأمريكية لمرضى السكري وامراض الجهاز الهضمي والكلى.

-الجمعية العامة الامريكية للسمنة .

-مراكز السيطرة ومنع الأمراض (CDC).

بداية فان مؤشر حجم السمنة (BMI) (Body Mass Index) – هو اساس لتعريف الزيادة في الوزن والسمنة الرهيبة المرعبة والمسببة للأمراض.

وهذا المؤشر يتم قياسه حسب طول ووزن الشخص وعدد الكيلوغرامات اي 2,2 رطل لكل كيلو غرام مضروبة بمعدل الطول بالمتر اي (37,39 انش لكل متر طولي). واي رقم من (25) (BAI) او اكثر يعتبر زيادة في الوزن. واكثر من (30) يعتبر سمنة زائدة، واكثر من (40) يعتبر سمنة مرضية مرعبة. لكن الجراحة الخاصة بالسمنة يمكن ان تقدم للمرضى الذين يعانون من سمنة عالية، عندما تفشل العلاجات بما فيها تغيير نمط الحياة بتناول طعام صحي وممارسة تمارين رياضية.

اما اللجوء للجراحة الخاصة بالسمنة لا بد ان يسبقها التفكير بالمضاعفات والفوائد التي تنتج عنها ومناقشتها مع الطبيب المختص. لان هذا النوع من الجراحة له مضاعفاته وعواقبه. ومعظم الجراحين المتخصصين بعلاج السمنة يعتقدون ان اجراء هذا النوع من العمليات الجراحية يكون افضل اذا كانت مصحوبة بتصميم المريض على المضي في حياته بتغيير نمطها ومراقبة نوع الطعام الذي يتناوله باستمرار. كذلك متابعة كل ذلك مع الطبيب الجراح المختص الذي اجرى الجراحة وهنا يقوم الطبيب بتزويد المريض بأنواع من الفيتامينات التي تمنع حدوث مضاعفات خطرة على حياته. اما انواع هذه الجراحة فهي التقصير جراحياً لحجم الفتحة بين البلعوم والمعدة بواسطة رباط، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها المريض. ويمكن شد او ارخاء الرباط والتحكم بحجمه وكذلك ربطه تحت الجلد ويمكن ازالته عند اللزوم. اذن هذه العملية تؤدي الى تقليل حجم المعدة الى ما يساوي حجم البيضة ويؤدي ذلك الى التخلص من الوزن الزائد بعد هذه العملية الجراحية يبدأ دور جراح التجميل في تصحيح شكل الجسم بإزالة جزء من الجلد المترهل.


إقرأ أيضاً: سمنة الوالدين ربما ترتبط بتأخر نمو الأبناء