جلسة رقابية لمجلس النواب

الأردن
نشر: 2016-12-13 11:26 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: ليندا المعايعة
مجلس النواب الثامن عشر
مجلس النواب الثامن عشر

طالب النائب خميس عطية من الحكومة تشكيل لجنة وزارية مع بدء التحضيرات لعقد القمة العربية في العاصمة عمان اذار المقبل لحل النزاعات العربية وانهاء الحروب في كل من العراق واليمن وليبيا .

وقال عطية ان المطلوب من الحكومة هو ان يتبنى الاردن مبادرة لتشكيل لجنة وزارية برئاسة الاردن على ان تضم عددا من الدول العربية، يتخللها حوارات عميقه لانهاء الظروف بالعراق واليمن وليبيا، وتقديم المقترحات للوصول الى حل لانهاء الحروب وهذا هو السبيل الوحيد عند استلام الاردن للمبادرة .

واضاف عطية ان اللجنة عليها بحث الصراعات العربية ومنع التدخل الاجنبي بالمصالح العربية.

ودعا النائب فوزي طعيمة المجتمع والدوله وعلى ضوء العملية الارهابية التي استهدفت الكاتدرائية المرقصية في مصر، على اقتصار الاحتفالات بالاعياد المجيدة على الشعائر الدينية والصلوات .

وقال طعيمة ان الاردن وشعبه كان قد احجم عن اقامة الاحتفالات بمناسبات دينية امراما لشهداء الوطن، معززا ذلك بما قدمه ابناء الكرك احتراما لمشاعر الاردنيين بحق الجريمة التي ارتكبت بحق الشهيد الطيار معاذ الكساسبة.

واضاف طعيمة الى ذلك الغاء مهرجان الفحيص تضامنا مع الشعب الفلسطيني والاهل بغزة .

ووجه طعيمة في اطار الجلسة الرقابية بحضور رئيس الحكومة هاني الملقي، تساؤلا حول الخطوات التي اتخذتها الحكومة لنتائج التحقيق في قضية الكاتب الصحفي ناهض حتر وذلك بعيدا عن الاجراءات القضائية وهذا التساؤل يشارك معه بتوجيهه مجموعة من النواب.

وعارض رئيس كتلة الاصلاح النائب عبد الله العكايلة انشاء مركز متخصص لمعالجة المناهج الدراسية مشددا على ضرورة ابقاءها تحت وصاية وزارة التربية والتعليم،وان الولاية العامة اصبحت تجتزأ شيئا فشيئا .

وقال "ان كان هناك نية لاخراج المناهج من وزارة التربية والتعليم فليتم تخصيص الوزارة".

وحول الملف السعودي الاردني ومصير اللاجئين السوريين في الاردن وحلب وجه النائب مازن القاضي تساؤلات الى الحكومة وتحديدا الى وزارة الخارجية للرد عليها .

وتساءل القاضي عن " العلاقة الخارجية ما بين السعودية والاردن الى اين وصلت، وماذا عن مستوى التمثيل الخليجي، وان مان هناك فتور بمستوى التنسيق واين وصل صندوق الاستثمار السعودي،واين وصل انضمام الاردن ال مجلس التعاون الخليجي واذا تم العدول عنها ".


إقرأ أيضاً: النواب يناقش السياسات الحكومية في جلسة رقابية


وتابع القاضي بطرح الاسئلة مطالبا الحكومة الرد عليها "ما هي الاجراءات الاردنية لما يحدث في جنوب سوريا وما يجري في حلب ،وما يترتب عليه من تداعيات سلبيه على الاردن ، ما هو مصير اللاجئين السوريين ، ماذا عن النقل والتجارة بين الاردن والعراق ،ماذا عن فتح الحرة السورية الاردنية ،ما هي اليات الحضور الايراني اللافت في سوريا والعراق".

وقال النائب نبيل الشيشاني على الحكومة إيجاد تشريع يتيح محاسبة المسؤولين عن اخطاءهم .

ولفت الشيشاني الى تكبد بلدية الزرقاء ما قيمته 2.5مليون دينار جراء ما قام به رئيس بلدية سابق كان قد كلف البلدية بقضية خاسرة هذا المبلغ المذكور والذي قامت البلدية بدفعه .

وطالب الشيشاني الحكومة تزويد مجلس النواب بكشف رواتب جميع رؤساء والمدراء في الهيئات المستقلة معلقا على ذلك "لا يجوز ان تكون الرواتب المرتفعه حقا مكتسبا".

انتقدت النائب رسمية الكعابنة تقليص ديوان المحاسبة لصفحات تقريره.

واثارت الكعابنة تساءلا استهجنت به ما سيؤول اليه حجم التقرير لحد رسالة " الواتس اب".

وقال الكعابنه ان حجم تقرير ديوان المحاسبة والتي كانت عدد صفحاته تصل الى 800 صفحة في السابق حتى اصبح اليوم 400 صفحه، فهل سيصل تقليصه مستقبل الى حد ارساله رسالة "واتس اب" .

النائب الكعابنة اثارت تعيين ابن وزير سابق مستشارا في احدى السفارات الاردنية مطالبة الحكومة بتوضيح اسس التعيين .

اثار نائبي اربد يوسف الجراح ورياض العزام تركيب ابراج اتصالات فوق المدارس باربد مطالبين باعادة النظر بمدى تاثيرها على الصحة وازالتها .

وقال النائب الجراح ان وزارة التربية قامت بتركيب برج اتصالات فوق مدرسة ابتدائية باربد، ونطالب بإزالتها واعادة النظر بتركيبها .

اما النائب العزام فقد طالب عمل دراسه عما اذا كان هناك اضرار ام لا لهذه الابراج.

أخبار ذات صلة

newsletter