جلسة تاسعة وأخيرة للنواب لمناقشة البيان الوزاري

الأردن
نشر: 2016-11-24 15:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
تحرير: رعد بن طريف
جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

يعقد مجلس النواب مساء الخميس آخر جلسةٍ له لمناقشة البيان الوزاري لحكومة الدكتور هاني الملقي والذي تطلب بموجبه ثقة مجلس النواب الثامن عشر، الذي أعلن رئيسه م. عاطف الطراونة ظهر الخميس أن المجلس سيصوِّت على الثقة بحكومة الملقي خلال الجلسة المسائية.

ومع افتتاح الجلسة المسائية يكون المجلس قد عقد تسع جلسات لمناقشة البيان الوزاري على مدار خمسةِ أيام متتالية، حيث بدأ أعضاء المجلس بمناقشة البيان مساء الأحد الماضي، واستمر بالمناقشة في جلستين صباحية ومسائية عقدهما ،الإثنين، وواصل المجلس مناقشة البيان يومي الثلاثاء والأربعاء بواقع جلستين صباحية مسائية ، واستكملت المناقشة الخميس بعقد جلستين.

وخلال الجلسة الصباحية التي عقدها المجلس الخميس طلب رئيس مجلس النواب م. عاطف الطراونة من الحكومة أن تقدم ردها على مناقشات النواب في الجلسة المسائية، قبل شروع المجلس بالتصويت على الثقة بالحكومة.

وتركزت غالبية مناقشات النواب للبيان الوزاري حول الوضع الإقتصادي الراهن في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الأردنيون، بالإضافة إلى التعبير عن الرفض النيابي لاتفاقية استيراد الأردن للغاز من اسرائيل، وتعديل المناهج، علاوة عن ذكر المطالب الخدمية للدوائر الإنتخابية للنواب.

وكان أول المتحدثين في الجلسة المسائية النائب محمد الظهراوي الذي عبر عن رفضه لفك الارتباط بين الضفتين الشرقية والغربية في الأردن، مؤكداً أنهما جزء واحد من دولة واحدة، وكان قرار فك الارتباط غير قانوني لإنه لم يكن بموجب قانون.


إقرأ أيضاً: جلسة ثامنة لمجلس النواب لمناقشة البيان الوزاري


وأضاف الظهراوي أن قرار فك الإرتباط أراد به جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال مصلحة الفلسطينيين، إلا أن القادة الفلسطينيين تخبطوا على حد وصفه.

وطالب الظهراوي بتعديل قانون العقوبات الأردني، وتسهيل إجراءات التقاضي في المحاكم الأردنية، ودعم الأندية الرياضية الأردنية، وإنشاء ملاعب.

وانتقد الظهراوي تعديل المناهج الأردنية قائلاً " عدلو المناهج كما شئتم لكن لا تحذفوا الآيات التي تحث على الجهاد والمقاومة".

وعبر الظهراوي عن رفضه لاتفاقية الغاز مشيراً إلى أن أهالي محافظة الزرقاء حملوه رفضهم لهذه الاتفاقية.

أخبار ذات صلة

newsletter