جلسة سابعة للنواب لمناقشة البيان الوزاري

الأردن
نشر: 2016-11-23 16:32 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: رعد بن طريف
مجلس النواب الثامن عشر
مجلس النواب الثامن عشر

يواصل أعضاء مجلس النواب الثامن عشر مناقشة البيان الوزاري لحكومة د. هاني الملقي في الجلسةِ المسائية التي يعقدها المجلس، الأربعاء، ليصل عدد الجلسات التي عقدها مجلس النواب لمناقشة البيان 7 جلسات عقدت على مدار أربعة أيام.

وسيعقد المجلس الخميس جلسة صباحية تكون بذلك آخر جلسة لمناقشة البيان الوزاري، في حين سيصوت اعضاء المجلس على الثقة بالحكومة خلال الجلسة المسائية التي سيعقدها المجلس غداً الخميس.

وكان رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أعلن خلال الجلسة المسائية ،الأربعاء، أن التصويت على الثقة بحكومة الدكتور هاني الملقي سيكون مساء الخميس ، داعياً الحكومة إلى الاسراع في تجهيز ردها على مناقشات النواب لعرضه على المجلس قبل الشروع بالتصويت على الثقة بالحكومة.

وخلال مناقشات النواب للبيان الوزاري قال النائب محمد العياصرة إن الفقر والبطالة وجع الأردن ومصدر قلقهم، مشيراً إلى ارتكاب الجرائم وتعاطي المخدرات.

واقترح العياصرة على الحكومة عددا من الحلول التي قال إنها قد تحل مشكل البطالة في الأردن بشكل عاجل ، كتطبيق الاحلال الوظيفي في القطاع العام، وسن تشريع يجبر الحكومة على تشغيل 50% من افراد كل اسرة، والزام الشركات والمصانع الخاصة بتوظيف حديثي التخرج.

بالإضافة إلى الاستمرار بصرف الرواتب للطلاب الذين يدرسون على حساب المكرمة الملكية او المبتعثين للخارج، مطالباً الحكومة بالاهتمام بمراكز التدريب المهني ، وتوقيع اتفاقيات مع الدول لتشغيل الشباب، وفتح باب التعيين في القطاعين العام والخاص.


إقرأ أيضاً: الطراونة: التصويت على الثقة بحكومة الملقي مساء الخميس


من جانبه قال النائب يوسف الجراح إن الحكومة انتهجت نهج الحكومات السابقة عندما اتخذت بعض قرارات رفع الأسعار وفرض الضرائب، مشيراً إلى أن قرار الحكومة برفع رسوم التسجيل للمركبات تسبب بركودٍ اقتصادي.

وقال الجراح " إن الحكومة تتجه نحو رفع أسعار الخبر أو رفع الدعم عنه ".

وانتقد الجراح اتفاق استيراد الغاز من الكيان الصهيوني قائلاً " تبت يد كل من وقع على هذه الاتفاقية ".

وعرض الجراح عددا من مطالب ابناء دائرته الانتخابية، تتعلق بمطالب خدمية في القطاع الصحي والتعليمي والخدماتي.

بدوره قال النائب سليمان الزبن لتلعلم الحكومة إننا نقرأ ، ونقرأ جيداً ، حتى إننا نقرأ ما بين السطور.
هناك أزمتين تواجهان مجلس النواب، الأولى هي أزمة تعديل المناهج، والسبب هو عدم قدرتها على توضيح التعديل للمواطنين، مشيراً إلى أن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صوراً لمناهج عربية وقيل انها للمنهاج الأردني.

وأضاف الزبن أن دمج المدارس لم يتضرر منها إلا مدارس البادية، نظراً لبعد القرى فيها عن بعضها البعض، متسائلاً عن مصير المعلمين في المدارس التي دُمجت.

وحول اتفاقية الغاز قال الزبن إن المجلس لا علاقة له بهذه الاتفاقية باعتبارها اتفاقية بين شركتين، وتساءل الزبن لما لا يخرج وزير الطاقة ليشرح مبرراته للشعب حول هذه الاتفاقية.

وأكد الزبن أن الاستفتاءات حول قبول الاردنيين للاتفاقية غير واقعية، مبرراً ذلك أنه تم استفتاء من يجلس بجانب المدفأة والكهرباء تعمل ببيته، مطالباً بأن يتم استفتاء الناس عندما تُقطع الكهرباء لساعات، عندها سيوافقون على استيراد الغاز من أي مكان.

وطالب الزبن بانشاء مستشفى في لواء الجيزة ، مشيراً إلى أنه سيخدم شريحة واسعة من أبناء محافظات الجنوب.

وقال الزبن موجهاً حديثه لرئيس الوزراء " عليزم أن تفتحوا أبواب وزارتكم على مدار 24% أمام النواب ، فنحن لا نتسول ".

وقال النائب مصطفى ياغي إنه لم يجد في البيان الوزاري الا سطور منسوخة وكلاما معاد، وهو ذات الكلام الذي ورد في خطاب الحكومة السابقة، وبرنامجها مليء بالتكرار.

وأضاف النائب ياغي أن كلمة الاصلاح وردت في الخطاب 17 مرة ، والفقر 7 مرات، في حين لم تذكر كلمتي الغلاء والضرائب، رغم أنها قائمة على سياسة غلاء الاسعار، ولم تشر أيضاً لاتفاقية الغاز.

أخبار ذات صلة

newsletter