10 أسباب لا تتوقعها تصيبك بالصداع

صحة

نشر: 2016-11-04 22:35

آخر تحديث: 2016-11-04 22:35


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

الضغط النفسي ونزلات البرد ليست الأسباب الوحيدة للصداع، فقد يكون ترتيب غرفتك أو النوم متأخراً يسبب الصداع، وسنستعرض أهم 10 أسباب غير متوقعة للصداع و كيفية التعامل معها، منها:


– الاسترخاء بعد العمل المجهد:


عندما تعمل بجد لمدة 10 ساعات يومياً ، 6 أيام بالإسبوع، و يأتى يوم الأجازة بعد أسبوع مجهد، فتخلد طويلاً إلى النوم ، وعند الإستيقاظ يصيبك صداع مفزع، وذلك لأنه في يوم عطلتك على الرغم من أنك تتخلص من ضغط العمل والإجهاد، إلا أن مستوى بعض الهرمونات المسؤولة عن التحكم بالجسم أثناء التوتر تقل فجأة، مما يسبب زيادة سريعة في إفراز بعض النواقل العصبية بالمخ، و التى ترسل بعض الإشارات العصبية للأوعية الدموية، فتحثها على الانقباض ثم الإتساع، و هنا يحدث الصداع.


– الغضب:


عندما تغضب، فإن عضلات الرقبة الخلفية و فروة الرأس تنقبض، مما يسبب الشعور بأن هناك حزام محكم الشد حول الرأس، و هو علامة صداع الضغط العصبي.


– الوضعية الخاطئة:


الجلوس بوضع خاطئ يسبب ضغط زائد على عضلات أعلى الظهر، والرقبة والكتفين، مما يسبب الصداع، وغالباَ ما يكون الصداع هنا فى قاع الجمجمة وأحياناً بالجبهة.


– العطور:


إذا كنت تعتقد أن الأعمال المنزلية تسبب لك الصداع فهذا صحيح، فإن المنظفات المنزلية، العطور، وكذلك معطرات الجو تحتوى على بعض المواد الكيميائية التى تسبب الصداع.


– الطقس السيء:


إذا كنت عرضة لحدوث الصداع، فإنه من الممكن أن يصيبك صداع عند تعرضك للتقلبات الجوية كالغيوم، الرطوبة العالية، ارتفاع درجة الحرارة، العواصف، حيث يعتقد العلماء أن تغيرات الضغط الجوى المتسببة فى هذه التقلبات الجوية تسبب إثارة عصبية و كيميائية بالمخ ، مما يثير الأعصاب و يسبب الصداع.


– الجز على الأسنان:


الجز على الأسنان ليلاً و أثناء النوم، يسبب انقباضات عضلات الفك مما يسبب الصداع صباحاً.


– الأضواء البراقة:


التعرض للأضواء البراقة قد يُحدث الصداع، و خصوصاً الصداع النصفي، حيث تثير هذه الأضواء مستوى كيمياء المخ مما ينشط مركز الصداع النصفي.


– الأطعمة السريعة:


قد يكون سندويتش البرجر بالجبن، و بعده لوح من الشيكولاتة اللذيذة غداء مغرى حلو المذاق، و لكن من الممكن أن يصاحبه الصداع، حيث تحتوى هذه الأطعمة على مواد كيميائية تسبب الصداع النصفي.


الصداع المرتبط بالممارسة الجنسية:


قد يستخدم البعض الصداع حجة لتجنب ممارسة الجنس، و لكن بالفعل قد يعانى بعض الرجال و الإناث من صداع الجماع الذى يحدث عند قمة النشوة و الإثارة، ويعتقد الأطباء أن هذا الصداع يكون نتيجة الضغط الواقع على عضلات الرأس و الرقبة، و قد يحدث هذا الصداع بمجرد المداعبة، و قد يستمر من دقائق قليلة إلى ساعة.


– الأيس كريم:


هل سبق وعانيت من صداع أو آلم مفاجئ بالجبهة عند تناول الأيس كريم؟، إذاً أنت عرضة لصداع الأيس كريم، الذي يحدث نتيجة لمرور المثلجات عبر سقف الحلق.