فتح معبر رفح استثنائيا في اتجاه واحد لمرور العالقين في الجانب المصري

فلسطين
نشر: 2015-05-24 13:50 آخر تحديث: 2016-07-31 21:20
فتح معبر رفح استثنائيا في اتجاه واحد لمرور العالقين في الجانب المصري
فتح معبر رفح استثنائيا في اتجاه واحد لمرور العالقين في الجانب المصري

رؤيا - الاناضول - قال مسؤول فلسطيني في قطاع غزة، اليوم الأحد، إن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح البري "استثنائيا" الثلاثاء والأربعاء المقبلين في اتجاه واحد فقطـ، وهو ما أكده الجانب المصري.

وقال ماهر أبو صبحة مدير هيئة المعابر والحدود الفلسطينية في غزة، لوكالة الأناضول: إن "السلطات المصرية أبلغت الجانب الفلسطيني قرارها بفتح معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة لمدة يومين فقط (الثلاثاء والأربعاء المقبلين) في اتجاه واحد فقط لمرور العالقين في الجانب المصري.

ودعا أبو صبحة، السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين، لتمكين نحو 15 ألف حالة إنسانية من السفر، من بينهم 3 آلاف مريض.

من جانبها، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، إن السلطات "قررت فتح معبر رفح البري يومي الثلاثاء والأربعاء، وذلك في اتجاه واحد من مصر إلي غزة لعبور العالقين".

وكانت وزارة الداخلية في قطاع غزة، قالت في بيان سابق لها، وصل وكالة الأناضول نسخة منه، إن "معبر رفح البري شهد أسوأ إحصائية للعمل منذ عام 2009، حيث تجاوزت فترة إغلاق المعبر منذ بداية العام الجاري الـ 130 يومًا، في حين عمل بشكل جزئي لمدة 5 أيام فقط.

ويربط معبر رفح البري، القطاع بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط.

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو/تموز 2013 وما أعقبه من هجمات استهدفت مقار أمنية وعسكرية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود.

أخبار ذات صلة

newsletter