تقنية 8K.. أبرز الاتجاهات في عالم التلفاز

تكنولوجيا نشر: 2018-09-05 20:27 آخر تحديث: 2018-09-05 20:27
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

يطغى الاتجاه نحو تقنية 8K على أغلب الموديلات الجديدة، التي ظهرت في معرض الإلكترونيات IFA بالعاصمة الألمانية برلين (حتى 5 أيلول/سبتمبر).

وقدمت العديد من الشركات العالمية، مثل سامسونج وإل جي وتي سي إل، أجهزة تلفاز جديدة بدقة 8K (7680 x 4320 بيكسل)، وهو ما يعني أربعة أضعاف عدد البيكسلات على الشاشة، من أجل التمتع بالمزيد من دقة الوضوح مع نفس مسافة الجلوس إلى الشاشة وزيادة دقة الصورة المعروضة.

ونظرا لندرة الأفلام والمسلسلات بدقة 8K حاليا، فإنه ستتم ترقية المحتويات إلى دقة 8K، وتعتمد شركة سامسونج مثلا على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين الصورة، والتي أظهرت نتائج جيدة على المحتويات UHD خلال فعاليات المعرض، ولكنها قد تبدو غير طبيعية في بعض الأحيان.

وقد شهدت فعاليات معرض الإلكترونيات الألماني كشف النقاب عن أجهزة تلفاز متطورة تعتمد على معايير HDR، كما أن المعايير الديناميكية DolbyVision و HDR10+ توفر للمشاهد تباين أكثر وباقة ألوان أكبر.

وعلى هامش معرض IFA أعلنت شركات باناسونيك وفيليبس وجروندج الاعتماد على معيار سامسونج HDR10+ المفتوح، كما قامت شركات أخرى بإطلاق العديد من الموديلات الجديدة من أجهزة التلفاز بتقنية 4K و OLED مع تحسين نطاق الألوان والصوت.

وتقتحم تطبيقات المساعد الرقمي أجهزة التلفاز؛ حيث قامت شركات إل جي وفيليبس بتزويد أجهزة التلفاز الخاصة بها بالمساعد الرقمي جوجل Assistant، في حين اعتمدت شركة جروندج على المساعد الرقمي أمازون Alexa في موديلاتها الفاخرة، وبالتالي يتمكن المشاهد من تغيير القنوات التليفزيونية عن طريق الأوامر الصوتية، كما يقوم المساعد الرقمي جوجل Assistant بعرض المعلومات من الويب على شاشة التلفاز.

بالإضافة إلى أن الموديلات الحديثة من أجهزة التلفاز يمكن أن تندمج مع البيئة المحيطة بها؛ حيث يتيح وضع QLED Ambient بأجهزة سامسونج الحالية التكيف مع النطاق المحيط من خلال عرض صورة عبر تطبيق الهاتف الذكي.

أخبار ذات صلة