وزير الزراعة لرؤيا: حصلنا أموالاً مجزية من المعتدين على الاراضي الحرجية..فيديو

الأردن
نشر: 2018-07-30 21:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
وزير الزراعة خالد حنيفات
وزير الزراعة خالد حنيفات

قال وزير الزراعة خالد حنيفات إن هناك اشكاليات في منطقة ماعين، من حيث التعدي على الأراضي الحرجية هناك من قبل الكسارات ، فذهبت هناك كي ارى الأمور على أرض الواقع، حيث تم تحديد المساحات التي تم التعدي عليها وتم وضع غرامات مجزية بقيمة 10 دنانير للمتر الواحد، بالاضافة إلى تحديد الأراضي الحرجية.

وأوضح الحنيفات أن قانون وزارة الزراعة يعطي الوزارة  صلاحية الحفاظ على الاراضي الحرجية حتى لو لم يكن فيها غطاء حرجي، أو لا يوجد امكانية زرع غطاء حرجي بها.

وعن قطع الاشجار على طريق الجامعة الأردنية من أجل مشروع باص الخط السريع  عبر الوزير عن أسفه في حال تم قطع أي شجرة، مؤكدا ان دور الوزارة هو حماية أي شجرة والمحافظة عليها مهما كبرت أو صغرت.

واشار الحنيفات إلى أن الوزارة لديها اتفاقية مع أمانة عمان لنقل أي شجرة قابلة للنقل، مؤكدا أن الشجر الذي تم قطعة من قبل الأمانة في منطقة المدينة الرياضية هو من السرو وهو غير قابل للنقل.

وبين أن هناك 18 ضبطاً لأحد النواب في مأدبا بقيمة نصف مليون دينار، وذلك جراء اعتداءه على أراضي حرجية،  واتخذت كافة الاجراءات وفق القانون، وقد النائب جزءا من المبالغ المترتبة عليه.

وعن قضية الغزلان قال إن قضية الغزلان فيها شبهة فساد فهناك نقص في العدد، وحولنا القضية للنزاهة ومكافحة الفساد،  وقريبا سيتم تحويل موظفين ممن اشتغلوا في المحمية للقضاء.

واشار إلى أن هناك مشكلة في التسويق عند المزارع بسبب الاقليم المهزوم، ولذلك انشأت الوزارة شركة اقليمية للتسويق الزراعي، الشركة الاردنية الفلسطينية للتسويق الزراعي، وستبدأ من عند المزورع وسيكون هناك تدريب على التعبئة، فغير معقول ان يعبئ المزارع النخب الاول فوق والخامس يضعه تحت وهنا لا يستفيد المستهلك ولا المنتج لانه يتعرض للخراب.

وكشف ان الوزارة صدرت اليوم أعلى نسبة منذ بداية العام وهي 3 آلاف طن تقريبا وهذا مؤشر على ثقة المستهلك العربي  بالمنتج الأردني.

 

أخبار ذات صلة

newsletter